بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر// و التهاب المفاصل Arthritis.

 التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر  

  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
معلومات عامة
الاختصاص طب الروماتزم
من أنواع التهاب العظم والنقي، ومرض نادر بالعظم
‏، واضطراب مناعي، وداء العمود الفقري
أدوية{{{{{{{{{إيتانرسبت
 =========

التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر حالة نادرة (بنسبة واحد من كل مليون)، تظهر فيها آفات والتهاب وألم في العظام، يدعى المرض متعدد البؤر لأنه قد يظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، بشكل رئيسي العظام، ويدعى التهاب العظم والنقي لأنه مشابه لالتهاب العظم والنقي، لكنه لا يحدث بسبب عدوى.
تعريف التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر قيد التطوير. يصف الكثير من الأطباء والمقالات هذا الالتهاب بأنه مرض مناعي ذاتي تشابه أعراضه التهاب العظم والنقي دون وجود العدوى. اعتقد بعض الأطباء أنه متعلق بمتلازمة سافو. يصنف الباحثون الآن التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر بوصفه مرضًا مناعيًا ذاتيًا موروثًا لكنهم لم يحددوا بعد المورثة المسؤولة أو الأسباب الأخرى.
التصنيف
بسبب طبيعته الالتهابية، ونكسه المتكرر، وعدم تحديد عامل ممرض، أُعيد تصنيفه بوصفه مرضًا مناعيًا ذاتيًا. يشمل هذا التصنيف الأنماط الوراثية (الحمى المتوسطية العائلية، عوز أنزيم ميفالونات كيناز، المتلازمة الدورية المرتبطة بمستقبل عامل نخر الورم، متلازمة دورية مرتبطة بكرايوبايرين، متلازمة بلاو، التهاب المفاصل المقيح العقيم، تقيح الجلد الغنغريني، متلازمة انحصار العصب الجلدي الأمامي، التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر) والاضطرابات متعددة العوامل (داء كون وداء بهجت). لا يعد التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر بعد الآن اضطرابًا مناعيًا ذاتيًا وإنما مرض التهابي مناعي موروث.
الأعراض
العرض الرئيسي هو الألم.
التشخيص
يعتد تشخيص التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر على الاستبعاد. أي يجب استبعاد الأمراض الأخرى قبل وضع التشخيص. عمومًا، تلزم الكثير من الاستقصاءات التشخيصية، مثل الاختبارات الدموية والصور البسيطة والمسح العظمي والرنين المغناطيسي وأحيانًا خزعة العظم.
العلاج
يعالج التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر عمومًا من قبل طبيب اختصاصي (طبيب الأمراض الرثوية عند الأطفال) ذي خبرة في معالجة هذه الحالات.
أهداف المعالجةتقليل الالتهاب
منع تخريب العظم والتشوهات العظمية
تقليل الألم
يختلف المرض بين شخص وآخر. لا يستجيب كل الأطفال للمعالجات جميعها. يمكن أن يجرب الطبيب أدوية متعددة قبل إيجاد الدواء المناسب للطفل. سيعمل الطبيب معك ومع عائلتك لإيجاد العلاج. يمكن أن تُضبط حالة المريض باستخدام مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية. مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية هي الخط الأول في العلاح. إذا لم يتحسن الطفل باستخدامها أو لم يتحملها يمكن توفير خيارات علاجية ثانية. تتضمن الأدوية المستخدمة في الخط الأول: نابروكسين (أليف)، سيليكوكسيب (سيليبريكس)، ميلوكسيكام (موبيك)، بيروكسيكام (فيلدين)، إندوميثاسين (إندوسين)، ديكلوفيناك (فولتارين). يشمل الخط العلاجي الثاني الستيروئيدات القشرية (بريدنيزون، بريدنيزولون). ميثوتريكسات (أوتريكسب)، سلفاسالازين (أزولفيدين)، باميدرونات (أريديا)، زولندرونيك أسيد (زوميتا)، أداليموماب (هوميرا)، إيتانيرسيبت (إينبريل)، إنفليكسيماب (ريميكاد).
تستخدم هذه الأدوية أيضًا عند الأطفال المصابين بأمراض التهابية أو عظمية أخرى. يمكن أن تظهر التأثيرات الجانبية عند استخدام هذه الأدوية.
الإنذاريعتمد الإنذار على حالة الطفل الفردية واستجابته للعلاج. من الأفضل مناقشة الإنذار مع طبيب الأمراض الرثوية عند الأطفال المشرف على حالة الطفل.

 


 
التهاب المفاصل   

 من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


التهاب المفاصل
Arthritis

أيادي مريض متأثرة بالتهاب المفاصل الروماتویدي، أحد أمراض التهاب المفاصل والمناعة الذاتية

معلومات عامة
الاختصاص طب الروماتزم
من أنواع التهاب العظام، ومرض التهابي
‏، واعتلال مفصلي، ومرض
الموقع التشريحي مفصل
الإدارة
أدوية
سالسالات، وحمض ألفا-اللينولينيك، وحمض ميكلوفيناميك، وغوليموماب، وأداليموماب، وميثيلبريدنيزولون، وأباتاسيبت، وبريغابالين، وسيليكوكسيب، وليفلونوميد، وميلوكسيكام، وهيدروكسي كلوروكوين، وغابابنتين، وميثوتركسيت، ويوستكينيوماب
‏، وإنفليكسيماب، وتوفاسيتينيب، وسلفاسالازين، وسرتوليزوماب بيغول، وتوسيليزوماب، وديكلوفيناك، وريتوكسيماب، وبريدنيزون، ودولوكسيتين، وأبريميلاست، وبيوبرينورفين، وإيتانرسبت
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية، وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي، وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير

تعديل مصدري - تعديل

التهاب المفاصل (باللاتينية: Arthritis) هو مجموعة الأمراض والحالات التي تؤثر وتدمر مفاصل الجسم، تشمل الأعراض عمومًا آلام المفاصل وتيبسها، أما الأعراض الأخرى فتتضمن الاحمرار، والدفء، والتورم، ونقص نطاق حركة المفاصل المصابة. تتأثر أيضًا أعضاء أخرى في بعض أنواع التهاب المفاصل. تكون بداية المرض تدريجية أو مفاجئة.يوجد أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، ويُعد الفصال العظمي (الداء المفصلي التنكسي) والتهاب المفاصل الروماتويدي الشكلان الأكثر شيوعًا. يحدث الفُصال العظمي عادةً مع تقدم العمر ويصيب الأصابع والركبتين والوركين، أما التهاب المفاصل الروماتويدي فهو اضطراب في المناعة الذاتية يؤثر غالبًا في اليدين والقدمين. تشمل أنواع التهاب المفاصل الأخرى النقرس، والذئبة، والألم العضلي الليفي، والتهاب المفاصل الإنتاني؛ كلها أنواع من الأمراض الروماتيزمية.قد يشمل العلاج إراحة المفصل وتطبيق الحرارة والبرودة بالتناوب. قد يفيد إنقاص الوزن وممارسة الرياضة أيضًا. تعتمد الأدوية الموصى بها على نمط التهاب المفاصل، وتشمل مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول (الأسيتامينوفين). يصبح استبدال المفصل مفيدًا في حالات معينة.يصيب الفصال العظمي أكثر من 3.8٪ من الأفراد، بينما يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي في نحو 0.24٪. يصيب النقرس نحو 1-2٪ من سكان الغرب في مرحلة ما من حياتهم. يصاب نحو 15٪ من الأفراد في أستراليا بالتهاب المفاصل، بينما تصل نسبة الأفراد المصابين بنوع من أنواع التهاب المفاصل في الولايات المتحدة إلى أكثر من 20٪. يصبح المرض عمومًا أكثر شيوعًا مع تقدم العمر. يعد التهاب المفاصل سببًا شائعًا للتغيب عن العمل وقد يؤدي إلى تدني نوعية الحياة. اشتق المصطلح من arthr- (بمعنى «المفصل») و -itis (بمعنى «الالتهاب»).
التصنيفيوجد أكثر من 100 نوع مختلف لالتهاب المفاصل.
ومن أشهر هذه الأنواع الفصال، التهاب المفاصل الرثياني، التهاب المفاصل الصدافي، أمراض المناعة الذاتية والنقرس. إن الشكوى الأساسية من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل هي آلام المفاصل. تكون عادةً الآلام ثابتة ويمكن أن تتركّز في المفصل المصاب. الألم من التهاب المفاصل ينتج عن الالتهاب الذي يحدث حول المفصل، الأضرار التي تصيب المفصل بسبب المرض، سلالات العضلات الناجمة عن حركات قوية على المفاصل والتعب.
العلامات والأعراضاومن هذه الأنواع الرئيسية: الفصال العظمي (باللاتينية: Osteoarthritis)
التهاب المفاصل الرثياني (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)‏
التهاب المفصل البكتيري Septic arthritis
النقرس (بالإنجليزية: Gout)‏
التهاب المفاصل الرثياني الشبابي (بالإنجليزية: Juvenile idiopathic arthritis)‏
Still's disease
Ankylosing spondylitis
الثانوية لأمراض أخرى: ذئبة حمامية مجموعية (بالإنجليزية: Systemic lupus erythematosus)‏
Ehlers-Danlos Syndrome
ساركويد (بالإنجليزية: Sarcoidosis)‏
Henoch-Schönlein purpura
التهاب المفاصل الصدافي (بالإنجليزية: Psoriatic arthritis)‏
Reactive arthritis
Haemochromatosis
التهاب الكبد (بالإنجليزية: Hepatitis)‏
Wegener's granulomatosis]])
داء لايم (بالإنجليزية: Lyme disease)‏
حمى البحر الأبيض المتوسط (بالإنجليزية: Familial Mediterranean fever)‏
Hyperimmunoglobulinemia D with recurrent fever
TNF receptor associated periodic syndrome
داء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)‏ (تشمل داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's Disease)‏ والتهاب القولون التقرحي(بالإنجليزية: Ulcerative Colitis)‏)
الأمراض المؤدية لالتهاب المفاصل: تعجر الأصابع (بالإنجليزية: Clubbing)‏
ورم نقوي متعدد (بالإنجليزية: Multiple myeloma)‏
تخلخل العظم (بالإنجليزية: Osteoporosis)‏
المرض الخامس (بالإنجليزية: Fifth disease)‏
التشخيص
ألم في المرفقين وبين الكتفين والمعصمين وتنمل في اليدين أثناء النوم.
العلاج
لا يوجد شفاء لالتهاب المفاصل أو هشاشة العظام. خيارات العلاج تختلف بحسب أنواع الالتهاب وتشمل العلاج الفيزيائي، تغيير نمط العيش (بما في ذلك ممارسة الرياضة ومراقبة الوزن)، تقويم العظام والأدوية. يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف التهاب المفاصل مما يخفف من الألم. إضافة إلى أن الضرر يتباطأ مع تخفيف الالتهاب.
عدة دراسات تنصح بالعلاج الطبيعي والعلاج الطبيعي. هذه العلاجات تخفف من الألم في المفاصل ومن الممكن ان يؤدي إلى تحسين في قدرة المفاصل.
يوجد بعض العلاجات من الممكن استخدامها لتخفيف الألم، وتفادي المضاعفات. مثلا: باراسيتامول ( الأسيتامينوفين). بالإضافة إلى مضادات الالتهاب مثل: مضاد التهاب لا ستيرويدي مثل أسبرين.
من الممكن استخدام ميثوتركسيت بحكم ان التهاب المفاصل يصنف مرض مناعي ذاتي.من الممكن اختيار جراحة العظام في الحالات المستعصية
الانتشارهو العامل الرئيسي في الإعاقة لمن أعمارهم فوق الخامسة والخمسين. ويوجد هناك العديد من الأنواع ؛ وينفرد كل منها بسبب مختلف عن الآخر. مرض التهاب المفاصل يحدث تدريجياً وشيئاً فشيئاً. في البداية يحاول الجسم نفسه ترميم الإصابات الجزئية للمفاصل والغضاريف و عادة ما، ينجح في هذا الأمر لكن يمكن أن تكثر كميّة وشدّة هذه الإصابات بمرور الزمن وتودي بأعراض وأضرار لا يستطيع الجسم أن يصلّحها. يسعى الجسم في هذه المرحلة أن يطّلعكم بالآلام الموجّهة على المشكلة. يحدث التهاب المفاصل في البداية بتحريك المفصل لكن بعد مدة تظهر النتوءات العظمية في حواف العظام وهذا الأمر يسبّب الشعور بآلام العظام حتّى في إبقاء العظام في حالة ثبوت ولهذا ننصحكم بإتخاذ الإجراءات السريعة ومراجعة الطبيب في حالة مشاهدة علائم مرض التهاب المفاصل.
لمحة تاريخية
انظر أيضًااليوم العالمي لالتهاب المفاصل
التهاب مفاصل الركبة
====

التهاب مفاصل الركبة // من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


التهاب مفاصل الركبة
معلومات عامة
من أنواع التهاب المفاصل

========

التهاب مفاصل الركبة (بالإنجليزية: Knee arthritis)‏ هو الالتهاب الذي يحدث في مفصل الركبة، والتهاب المفاصل هو التهاب يحدث في مناطق الجسم التي تكون مكان التقاء العظام معا. والمفاصل هي المسؤولة عن حركة أجزاء الجسم. والتهاب المفاصل هو حالة يمكن أن تحدث في جميع أنحاء الجسم أو في منطقة معينة، وتتراوح أنواع الالتهاب من التهاب مرتبط بتحلل و تمزق الغضروف، مثل الفصال العظمي إلى تلك الأنواع التي ترتبط بالالتهاب الناتج عن جهاز المناعة مفرط النشاط، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي.
والجزء الأكثر عرضة لالتهاب المفاصل في الجسم هو الركبة، وقد يكون الالتهاب يتضمن الفصال العظمي والروماتيزمي معا.
الأنواع
التهاب المفاصل الروماتيزمي 

   
undefined
ركبة إنسان طبيعية
التهاب المفاصل الروماتيزمي هو اضطراب التهابي مزمن يبدأ عادة في المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين،
وقد يبدأ بأعراض غير محددة أخرى، مثل التعب. وغالبا ما يتطور التهاب المفاصل الروماتيزمي إلى المفاصل الكبيرة، مثل الكتفين، والمرفقين، والوركين، والركبتين وذلك بعد إصابته للمفاصل الصغيرة في الجسم. وتشمل أعراضه آلام بالمفاصل مع تورمها، و احمرار اليدين، والإحساس بالتعب، كما يؤثر التهاب المفاصل الروماتزمي على بطانة المفاصل ويسبب انتفاخ مؤلم، و يمكن أن يؤدي إلى تشوه المفصل المتضرر، ويزداد سوءا مع مرور الوقت. وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج دائم إلا أنه يمكن تعديل مسار المرض بحيث تقل أضراره، ويكون المريض أكثر ارتياحا، و يمكنه أن يستمر في ممارسة والاستمتاع بالأنشطة اليومية. ويكون العلاج أكثر فعالية عندما يبدأ مبكرا قبل أن تتقدم عملية التشوه.
الفصال العظمي
الفصال العظمي هو مرض في المفاصل يسبب تآكل الطبقة الملطفة للحركة بين العظام أو الغضاريف، ويسمى أيضًا بداء المفاصل التنكسي. وتكون أعراضه مشابهة لأعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، كما تتطور بنفس المسار البطيء، وتشمل الإحساس بآلام في الركبة، والتصلب عند الوقوف أو المشي، وفقدان المرونة، و الإحساس بالاحتكاك الذي يمكن سماعه عند تحرك مفصل الركبة.يبدأ الفصال العظمي في الركبة مع تدهور تدريجي في الغضروف. ودون حماية الغضروف فإن العظام تبدأ في الاحتكاك معا، مما يسبب الألم وفقدان الحركة والتشوه.
و يصيب ما يقرب من 16 مليون شخص، ومعظم الحالات التي تتضمن التهاب مفاصل الركبة هي حالات تعاني من الفصال العظمي.
الأسبابليست هناك أسباب معينة للإصابة بالتهاب المفاصل، حيث يعتقد معظم الأطباء أنه يحدث بسبب مزيج من العوامل التي يمكن أن تشمل ضعف العضلات، والسمنة، والوراثة، وإصابة المفصل أو الإجهاد، والتعرض المستمر للبرد، والشيخوخة، فيبدأ غضروف الركبة بالتكسر ويترك عظام الركبة تحتك مع بعضها البعض أثناء المشي. والأشخاص الذين يعملون بجهد متكرر على الركبتين هم عرضة لمخاطر عالية للإصابة بهذه الحالة، وتزيد تشوهات العظام من خطر الإصابة بالفصال العظمي في الركبة إذ أن المفاصل تكون تالفة بالفعل، و يمكن أن تحتوي على عيب في الغضروف. ويمكن أن يزيد وجود النقرس، أو التهاب المفاصل الروماتيزمي، أو مرض بادجيت، أو التهاب المفاصل الإنتاني من خطر الإصابة بالفصال العظمي.
ويعتقد بعض الأطباء ومعظم أخصائيي الأقدام بأن القدم المسطحة سبب في زيادة معدلات الفصال العظمي في الركبة. وأظهرت نتائج في دراسة على مجندي الجيش ذوي الأقدام المسطحة أن لديهم تقريبا ضعف معدل التهاب المفاصل في الركبة مقارنةً مع أقدام المجندين ذات التقوس الطبيعي.
التشخيصيعتمد تشخيص التهاب مفاصل الركبة على التاريخ الطبي المركز، وعلى الفحص البدني للركبة المصابة. ووُجِد أن التاريخ المرضي من آلام الركبة المستمرة، وتيبس المفصل الصباحي، وانخفاض وظيفة المفصل بالإضافة إلى نتائج الفحص البدني من الطقطقة المفصلية (الشعور بفرقعة أو طقطقة مع حركة المفصل)، وتقييد الحركة، وتضخم العظم هي علامات التشخيص الأكثر فائدة في دراسة ما، كما يمكن استخدام الاستبيانات الطبية الموحدة مثل نقاط نتيجة إصابة الركبة والفصال العظمي (KOOS)، وKOOS JR القصيرة، أو نقاط نتيجة (WOMAC)
لتشخيص ورصد تطور التهاب مفاصل الركبة.
العلاج
يُوصي الطبيب بنظام المعالجة، الذي من شأنه تخفيف الأعراض تبعاً لمستوى الألم والضرر الذي يعاني منه المريض. وتشمل بعض التوصيات الشائعة بتجنب الأنشطة التي تفاقم الألم، وغمر الركبة بالثلج لمدة 20 إلى 30 دقيقة على مدار اليوم للحد من الالتهابات، واستخدام أدوية مضادة الالتهاب المتاحة بدون وصفة، وتناول الباراسيتامول (دواء مسكن و خافض للحمى)، والاسيتامينوفين (دواء مسكن وخافض للحرارة)، والعلاج الطبيعي.
ويمكن أيضًا استخدام الكريمات الموضعية، واللاصقات لعلاج الألم، والتي أثبتت إمكانية حدها للألم بنسبة 33 إلى 57٪.
يمكن أن تساعد التمارين على زيادة مدى الحركة والمرونة، وكذلك تساعد على تقوية عضلات الساق. وغالبا ما يكون العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية فعالة للحد من الألم وتحسين الأداء.
وقد يكون العمل مع اختصاصي المعالجة الطبيعية للعثور على التمارين التي تعزز الأداء بدون التعرض للمزيد من الإصابات فعال لمعظم المرضى، ويمكن القيام بالعديد من التمارين أثناء الجلوس على الكرسي أو الوقوف في نفس المكان، كما يتم أداء التمارين بدون وضع ضغوط إضافية أو وزن على مفصل الركبة. و يوصى بشدة بممارسة التمارين مع استخدام الأربطة المرنة.
ويمكن استخدام الأجهزة الداعمة، مثل سِنّاد الركبة، وبسبب تمركز التهاب المفاصل في معظم الحالات يتركز على جانب واحد من الركبة؛ لذا فإن السنّاد فعال في توفير التوازن على الجانبين، وله شكلين مختلفين، ويوفر السنّاد المساعدات التي تحتاجها الركبة بالكامل، حيث ينقل الضغط بعيدا عن جزء معين في الركبة الذي يسبب الألم. وتعتبر الأحذية أو بطاناتها التي تمتص الضغط مفيدة لبعض المرضى، وكذلك الأدوات التي تساعد أثناء المشي، مثل العكاز. وقد وفرت البطانة الداخلية التي يتم تركيبها لتصحيح الأقدام المسطحة مساعدة للعديد من المرضى.
يساعد استخدام المنشطات التي يتم تناولها مع الأدوية المضادة للالتهابات على تقليل الالتهاب والألم الذي يشعر به المريض في الركبة. وإذا كان تناول الأدوية، مثل إيبوبروفين (دَواءٌ مُسَكِّنٌ ومُضادٌّ للالْتِهاب) أو نابْروكْسين (دَواءٌ مُضادٌّ للالْتِهاب)، ليس بالقوة الكفاية لتخفيف الألم، يُستخدم بدلا منها الأدوية ذات الوصفة الطبية القوية. وإذا لم تساعد الأدوية والعلاج الطبيعي الركبة بما فيه الكفاية، فقد يعطي الأطباءُ المرضى حقن تحتوي على دواء لتخفيف لألم.
حمض الهيالورونيك موجود في الركبة، ولكن يمكن استخدام الحقن لحماية المفصل عندما يصبح الغضروف رقيق، ويمكن أن تخفف هذه الحقن من الألم لمدة ستة أشهر إلى سنة أكثر من الأدوية المستمرة التي يتم تناولها عن طريق الفم.
الجراحة هي الخيار الأخير، وقد يكون هناك حاجة إليها لتخفيف الأعراض. ويتم إجراء تنظير المفصل من خلال فتح صغيرة، حيث يتم إزالة الأجزاء التالفة في الركبة، ويتم قطع العظم لإعادة تشكيل عظام الركبة، و يتم إجرائها إذا كان التلف في جانب واحد من الركبة، بينما رأب المفصل هو جراحة استبدالية يتم فيها استخدام المفصل الصناعي.
كما يمكن استخدام الليزر منخفض المستوى لتخفيف الألم وتيبس المفصل المرتبط بالفصال العظمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...