بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

إجراء تصحيح الوكعة بالربط / + الهيكل العظمي البشري


إجراء تصحيح الوكعة بالربط من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إجراء تصحيح الوكعة بالربط
Painful hallux valgus.jpg

 الشكل ٨ أ. تكرر حدوث تشوهات ابهام القدم الأروح وفَحَجُ المشط الأول المؤلمة في القدم اليسرى بعد جراحة قطع العظم.
يعد إجراء تصحيح الوكعة بالربط واحدًا من أكثر من 20 عملية جراحية للأورام يتم إجراؤها حاليًّا، وفي حين أن غالبية جراحات الوكعة تنطوي على كسر وتحريك العظام (عمليات قطع العظم)، فإن إجراء تصحيح الوكعة بالربط
يعد أحد الأساليب الجراحية القليلة التي تستخدم الأنسجة الرخوة أو أسلوب عدم قطع العظم (عدم كسر العظم) والتي تؤدي إلى التصحيح ذاته، وقد تم وصف أكثر من 130 طريقة جراحية مختلفة لتصحيح حالة واحدة في القدم وهي: تشوه الوكعة.
الهدف
هيكل عظمي طبيعي للقدم
الشكل١أ: هيكل عظمي طبيعي للقدم
الشكل ١ ب: تحرك عظم المشط الأول جانباً
في الواقع يعد تشوه الوكعة (إبهام القدم الأروح) جزء من مجموعة التشوهات التشريحية للكتلة البارزة (الوكعة)، كالتواء إصبع القدم الكبير إبهام القدم الأروح) والعظم الواقع خلفه (فَحَجُ المشط الأول) والعظم السمِسمَانّي المزاح (الذي يضر بوظيفة المشي المهمة لإصبع القدم الكبير) وهبوط قوس مشط القدم والعديد من التغييرات الثانوية الأخرى والتي لها تأثير الدومينو لفحَجُ المشط الأول، وهكذا، أصبح تصحيح فحَجُ المشط الأول هو الهدف الأساسي لجميع جراحات ورم القدم الملتهب.
تشوه فَحَجُُ المشط الأول تشوه فَحَجُ المشط الأول هو ميل عظم المشط الأول بعيدًا عن مشط القدم الثاني باتجاه القدم المقابلة (الشكل ١)، وعندما ينحي يبرز رأسه ليشكل نتوء الورم ويوسع مقدمة القدم مما يولد الشعور بضيق الأحذية، وهكذا عندما يصبح ألم الورم غير قابل للسيطرة يستخدم التصحيح الجراحي وهو تضييق مقدمة القدم عن طريق إعادة وضع رأس مشط القدم الأول إلى وضعه الطبيعي ويمكن القيام بذلك عن طريق قطع العظم (كسر العظم)، أو الأنسجة الرخوة (بدون قطع العظم) أو تقنيات الدمج.

تحرك عظم المشط الأول جانباً
الشكل ٢: تطويق العظام باستخدام الخيوط
تطويق العظام باستخدام الخيوط
الشكل ٣: جسر ربط ليفي لمنع تكرر الحدوث
ما الذي يسبب تشوه فَحَجُ مشط القدم؟
يميل عظم مشط القدم الأول نحو جانب واحد وذلك لأن الرباط القلنسوي الأنسي مشدود
وعندما يصبح ضعيفًا وغير كفء، يفقد مشط القدم الأول دعمه ثم ينتقل تدريجياً من مكانه ليشكل تشوه فَحَجُ مشط القدم الأول.
ما الذي يسبب فشل الأربطة؟ هرمون الأستروجين الأنثوي والوراثة الجينية هما العاملان الأساسيان وراء ضعف الأربطة في ورم القدم الملتهب وقد وجد أن تشوه ورم القدم أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يرتدون الأحذية من خلال دراسة أجريت في هونج كونج وقد زاد في اليابان بسبب تغيير الأحذية إلى النمط الغربي
، كما يُعزى ضعف الأربطة المسؤولة إلى الشيخوخة والتنكس والإصابات.
الطريقة
قبل العملية
الشكل٤ أ: قبل العملية
بعد الجراحة بسنتين
الشكل ٤ ب: بعد الجراحة بسنتين
يعالج إجراء تصحيح الوكعة بالربط على وجه التحديد المشكلتين الأساسيتين لتشوه فَحَجُ المشط الأول الذي يؤدي إلى تشوه ورم القدم الملتهب والتي تتضمن ميل العظم المِشْطِيّ الأول وعدم استقراره، فيقوم إجراء تصحيح الوكعة بالربط بتثبيت عظم المشط الأول المائل بخيوط ربط قوية بينها وبين عظم المشط الثاني (الشكل .٢)، ثم يعمل أيضًا على استقراره بشكل فريد عن طريق إنشاء جسر ربط ليفي بين هاتين العظمتين (الشكلين. ٣ و٤)، ويمكن إعادة ترتيب عظم مشط القدم الأول بسهولة وذلك بحسب تعريف تشوه فَحَجُ المشط الأول يكون مشط القدم الأول مفكوكًا ومتحركًا بشكل غير طبيعي.
المميزات
undefined
الشكل٥: كسر الإجهاد في عظم مشط القدم الثاني.
١. لا يعتمد على كسر العظام (ألم وتورم أقل بعد العملية الجراحية، مضاعفات محتملة أقل، أبسط من الناحية الفنية للجراحين).
٢. يمكن تطبيق تقنية واحدة على جميع الحالات تقريبًا.
٣. يمكن تصحيح كلا القدمين في نفس الوقت.
٤. حمل الوزن الفوري مسموح به وآمن.
٥. تتم معالجة مشكلة عدم الاستقرار بشكل خاص لمنع حدوث التكرار.
٦. يتم إثبات استعادة الوظيفة من خلال دراسة الضغط الأخمصي.
٧. ليست هناك حاجة إلى أدوات جراحية خاصة أو غرسات.
تحذيرات محددة بعد ذلك
١. تقييد المشي بما لا يزيد عن 5000 خطوة في اليوم لمدة ثلاثة أشهر.
٢. يُمُنع ممارسة الرياضة أو ارتداء الكعب العالي لمدة ستة أشهر.
المضاعفات المحتملة
١. تلوث الجرح.
٢. إصابة الأعصاب الجلدية.
٣. قَطْع في خيوط التطويق.
٤. تيبس مفصل إصبع القدم الكبير.
٥. حدوث كسر إجهاد في المشط الثاني (الشكل ٥).
٦. الإفراط في التصحيح (الشكل ٦).
التاريخ
تحول مفصل إصبع القدم الكبير الأيسر في اتجاه جانبي بسبب الإفراط في التصحيح.
الشكل٦ أ: تحول مفصل إصبع القدم الكبير الأيسر في اتجاه جانبي بسبب الإفراط في التصحيح.
تحول مفصل إصبع القدم الكبير الأيسر في اتجاه جانبي بسبب الإفراط في التصحيح.
لشكل٦ ب: تحول مفصل إصبع القدم الكبير الأيسر في اتجاه جانبي بسبب الإفراط في التصحيح.
نشأت التقنية الجراحية لإجراء تصحيح الوكعة بالربط من إجراء تثبيت العظم بدون كسر العظم الذي تم وصفه لأول مرة بواسطة بوتيري عام١٩٦١ ومنذ ذلك الحين تمت دراستها ونقلها بواسطة باجيلا في عام ١٩٧١ ، إيروين في عام ١٩٩٩ ووو في عام ٢٠٠٧.
ويعد المرتبط بحد ذاته بنية تشريحية طبيعية لغرض ربط عظمتين طويلتين متوازيتين جنبًا إلى جنب، مثل عظام القصبة والشظية، وبالتالي فإن تسمية إجراء تصحيح الوكعة بالربط كان يعكس جوهر التقنية المتمثلة في إنشاء آلية «المرتبط» لتوفير الاستقرار الدائم لمشط القدم الأول ولمنع تكرار حدوث التشوه. ويعتبر كل من مفاهيم خيوط ربط العظام وتصحيح الوكعة بالربط فريدًا وثوريًا في عالم جراحة ورم القدم الملتهب الذي تهيمن عليه بشكل كبير تقاليد قطع العظم (كسر العظام).
خيارات أخرى
١. لتصحيح تشوه الورم الشديد. (الشكل٧ )
٢. لتصحيح تكرر الحدوث بعد إجراء قطع العظم. (الشكل ٨ ) يمكن أن يتكرر حدوث التشوه المتأخر بعد إجراءات قطع العظم (كسر العظام) وذلك لأن جراحات قطع العظم لا تثبت عظم المشط الأول تحديداً.
لتصحيح التكرار بعد إجراء الدمج (شكل ٩). تكرر حدوث تشوه فَحَجُ المشط الأول وألم متكرر بعد ٦ أشهر من إجراء لابيدوس المعدل ويمكن أيضاً إعادة تصحيحه عن طريق إجراء تصحيح الوكعة بالربط.انظر أيضًاتخلخل العظام
هيكل عظمي بشري
=====
الهيكل العظمي البشري من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هيكل عظمي بشري


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1c/Skeleton_3_--_Smart-Servier.png
تفاصيل
يتكون من هيكل محوري، وجهاز هيكلي طرفي
جزء من جسم الإنسان

undefined
منظر أمامي للهيكل العظمي
undefined
منظر خلفي للهيكل العظمي
undefined
هيكل عظمى حقيقي يستخدم في الدراسة عليه
الهيكل العظمي عند الإنسان مجموعة عظام ترتبط ببعضها عن طريق المفاصل. تتكون عظام الطفل عند الولادة على 270 عظمة، وينخفض هذا العدد إلى 206 عظمة - باستثناء العظام الصغيرة الموجودة في الأذن الوسطى (الركاب، المطرقة، السندان) والعظمين السمسمانيين في القدم واليد - في سن البلوغ بعد التحام بعض العظام ببعضها والإنسان البالغ يشمل 206 عظمة تختلف اشكالها وابعادها ويمكن للعدد أن يختلف من إنسان إلى آخر حسب عدد العظام الصغيرة التي تلتحم سويًا.
وتكون العظام على هيئة غضاريف قبل الولادة، والغضروف نسيج متين ولكنه لين ويبقى زمنا طويلا، وينمو الجنين وتتكلس الغضاريف أي يترسب عليها أملاح الكالسيوم فتصبح نسيجاً عظمياً صلباً، وأول عظم يتكلس في الجسم هو عظم الترقوة.
تركيب العظام
يتكون كل عظم طويل من جزء طويل رفيع يسمى جسم العظم ونهايتين مستديرتين تكونان رأس العظم. وسطح العظم مغطى بغشاء متين يسمى السمحاق، يحتوي على عدد كبير من الأوعية الدمويةالدقيقة تكسبه اللون الوردي، ذلك لأن العظام مثلها مثل أي نسيج في الجسم لا بد من تغذيتها بالدماء وتوجد تحت الجلد المحيط بالعظم، قشرة من العظم الصلب تشبه العاج يزداد سمكها عند منتصف العظم. والعظم داخل هذه القشرة إسفنجي التركيب، ويوجد النخاع الأحمر في فجواته. ويقع معظم هذا العظم الإسفنجي عند نهايتي العظم. وتتكون ملايين الكرات الدموية الحمراء في كل ثانية في هذا النخاع العظمي الأحمر. وللكرة الدموية الحمراء نواة في داخل العظم، ولذلك يمكنها أن تنقسم وتتوالد، وبذلك تمر الكرة الحمراء في عدة أطوار أثناء نموها، وبمجرد أن تكون في حالة صالحة للانضمام إلى الكرات الحمراء الأخرى التي في الدورة الدموية، نرى أن النواة تختفي من وسطها، ومن هنا نرى أن الكرة الدموية الحمراء لا تستطيع الانقسام وهي في الدورة الدموية، ولا أن تتوالد، إنها تستطيع ذلك فقط وهي في النخاع العظمي داخل العظام والجزء الأوسط من العظم مجوف، ويحتوي على نوع مختلف من النخاع، إذ هو دهني أصفر اللون، فهو بمثابة مخزن للدهنيات في العظم. والعظام مركبة بحيث تنمو مع نمو الجسم، فعند نهاية الجسم عند طرفي العظام فيما يلي رأسيها، توجد طبقة رقيقة من النسيج الغضروفي تسمى طبقة النمو. ويسمح هذا التركيب بنمو جسم العظم دون أن يتأثر رأسها وفي الوقت نفسه ينمو رأس العظم دون أن يتأثر جسمه. وعندما تتكلس طبقة النمو، يتوقف نمو العظم.
لا تستطيع العظام أن تتحرك من تلقاء نفسها وحيث يجتمع عظمان يتكون المفصل وتتصل العظام بعضها ببعض بطرق مختلفة حتى يكون هيكل الجسم متيناً وتتوافر له في الوقت نفسه حركة حرة واسعة النطاق. ففي البعض، كما في المرفق والركبة تتصل العظام بعضها ببعض بمفصل خطافي أو زري وفي البعض الآخر مثل مفصلي الحرقفة والكتف تتصل العظام بمفصل كروي تجويفي وفي هذين النوعين من المفاصل، وفي المفاصل التي تشبههما توجد طبقة من غشاء رقيق تفرز سائلاً يسمح بانزلاق طرفي العظمين بعضهما فوق بعض بنعومة وبدون احتكاك.
وتتصل بعض العظام بعضها ببعض اتصالاً متيناً لا يسمح بأي حركة كما في عظام الجمجمة، ولذلك تسمى هذه المفاصل بالثابتة أو غير المتحركة. فالوجه والرأس مثلاً يتكونان من اثنتين وعشرين عظمة (بدون عظيمات السمع) لا يتحرك منها إلا الفك الأسفل.
أقسام الهيكل العظمي
يمكن تقسيم الهيكل العظمي إلى جزئين هما:
الهيكل العظمي المحوري: ويتكون من الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري والحوض.
الهيكل العظمي الطرفي: ويتكون من الهيكل العظمي للطرف العلوي وأيضاً الطرف السفلي.
الهيكل العظمي المحوري (80 عظمة)
الجمجمة
وهي مجموعة عظام منحنية بطريقة حيث تشكل فراغا داخلها، وتتكون من 28 عظمة متصلة معا بمفاصل ثابتة تسمى درزات تسمح بمقدار ضئيل من الحركة، تسمح بنمو الرأس عند الأطفال. ويوجد في المنطقة السفلى من الجمجمة ثقبة يمر عبرها النخاع الشوكي ليصل إلى الدماغ تسمى: الثقبة العظمى.
ثمانية عظام تشكل صندوق عظمي يسمى محفظة الدماغ أو علبة الدماغ، وهو تركيب عظمي يحيط بالدماغ والنخاع المستطيل. أما منطقة الوجه فتتكون من 14 عظمة. وفي منطقة الأذنين توجد ستة عظام تقع في الأذن الوسطى، تسمى بعظيمات السمع، يوجد ثلاث عظيمات سمع في كل أذن.
تقسيم عظام الجمجمة الـ 28 كالتالي عِظامُ القِحْف - (Cranial Bones) الجداري وعددها (2)- Parietal
الصُّدْغِيّ وعددها (2) Temporal
الجَبْهِيّ وعددها (1) Frontal
القَذالِيّ وعددها (1) Occipital
الغِرْبالِيٌّ وعددها (1) Ethmoid
الوَتَدِيّ وعددها (1) Sphenoid
عِظامُ الوَجْه - (Facial Bones) فك علوي وعددها (2) Maxilla
الوجني وعددها (2) Zygomatic
فك سفلي وعددها (1) Mandible
الأنفي وعددها (2) Nasal
الحنكي وعددها (2) Platine
محارة الأنف السفلية وعددها (2) Inferior nasal concha
الدمعي وعددها (2) Lacrimal
الميكعة وعددها (1) Vomer
العُظَيماتُ السَّمْعِيَّة - (Auditory Ossicles) مطرقة وعددها (2) Malleus
سندان وعددها (2) Incus
ركاب وعددها (2) Stapes

undefined
العظم اللامي"بحاجة للترجمة عل الفوتو شوب"
العظم اللامي (Hyoid) وهي عظمة واحدة داعمة للحنجرة، ولا تعتبر جزءا من الجمجمة، حيث أنها لا تتصل بأي عظمة أخرى.
تحتوي هذه العظمة على قرن كبيرة Greater cornua, وكذلك على قرن صغيرة Lesser cornua.
undefined
العمود الفقري
يشكل العمود الفقري الدعامة الرئيسية للجسم البشري ويمتد طوليا في منطقة الجذع، ويتكون من حلقات فوق بعضها البعض تسمى كل منها فقرة vertebrae، وفي العامود الفقري البشري 24 فقرة متصلة مفصليا بالفقرات التي تسبقها وتليها، مما يسمح لها بالحركة، السبع الأولى من هذه الفقرات عنقية cervical vertebrae، تليها 12 فقرة صدرية thoracic vertebrae ثم 5 فقرات قطنية lumbar vertebrae، كما يوجد 9 فقرات ملتحمة في أسفل الظهر تتصل جزئيا بالحوض 5 منها تسمى الفقرات العجزية sacrumوالاربعة الباقية تسمى فقرات عصعصية coccyx، فيكون المجموع الكامل للفقرات 33 فقرة. الفقرات العنقية (7) فقرات، وهي فقرات العلوية أو الأولى من العمود الفقري.
الفقرات الصدرية (12)
الفقرات القطنية (5) فقرات، تلي الفقرات الصدرية، وتعلو أيضاً الفقرات الملتحمة الخاصة بالعجز والعصعص، ومن أهم ما يميز الفقرات القطنية عن باقي الفقرات أنها ذات جسم عريض نسبياً، والقناة الفقارية تأخذ شكل المثلث تقريباً.
عجز (5)فقرات ملتحمة، تقع بين الفقرات القطنية والعصعص، تكوَّن ما يشبه العظْمة الواحدة.
عصعص (4أو 3)فقرات ملتحمة سوياً.
المميزات العامة للعمود الفقري
تتصل الفقرات ببعضها بواسطة أربطة عديدة، وتفصل أجسامها بواسطة أقراص ليفية غضروفية. يحتوي العمود الفقري على القناة الفقارية التي يوجد بها النخاع الشوكي وأغشيته والأعصاب الشوكية عند بدايتها. توجد على كل جانب من العمود الفقري ثقوب صغيرة تعرف بالثقوب بين الفقرات لمرور الأعصاب الشوكية من داخل القناة الفقارية إلى خارجها، وكل ثقب يحده من أعلى ومن أسفل عنقا القوس العصبي لفقرتين متتاليتين، ومن الأمام القرص الليفي الغضروفي وأجسام الفقرتين المجاورتين له، أما من الخلف فيحده النتوءات المفصلية لهاتين الفقرتين وعند بروز أي جزء من الأجزاء المحيطة بهذا الثقب يحدث ضغط على العصب الشوكي المار فيه كما هو الحال في حالات الانزلاق الغضروفي.

undefined
القفص الصدري
القفص الصدري

يتكون القفص الصدري من مجموعة من الأضلاع التي تشبه القفص، وتعمل على حماية التجويف الصدري (القلب والرئتين) وبذات الوقت إعطاء مجال للحركة من أجل التنفس. تتصل الأضلاع من الأمام بعظمة القص، ومن الخلف تتصل الفقرات بفقرات العمود الفقري وبعضها يتمفصل مع نفسه. عظم قص (1)
أضلاع (24)
بحيث أن زوج الأضلاع رقم 11، وزوج الأضلاع رقم 12 لا يغلقان قوس كباقي الأضلاع ولذلك لا يتصلان بعظم القص.
والأعصاب متفرقة كالآتي: عنقية (8)
ظهرية (12)
قطنية (5)
عجزية (5)
عصعصية (1)

 حوض الإنسان
وضع الحوض في الجسم أثناء الوقوف يكون وضع الحوض في الجسم مائلاً بحيث يعمل مستوى مدخل الحوض مع المستوى الأفقي زاوية مقدارها 60 درجة.
تتلخص وظيفة الحوض بحمل وزن الجسم وتوزيعه على الطرفين السفليين، ويعتبر قناة الولادة عند المرأة وحفظ الأحشاء كالمثانة والمستقيم وبعض الأعضاء التناسلية.
الفرق بين حوض الرجل والمرأة: عظام المرأة أخف وزناً ومكان اتصال العضلات أقل وضوحاً عنها في الرجل.
حوض المرأة أكثر اتساعاً وأقصر من حوض الرجل والشرم الوركي الكبير والصغير أوسع وأقل عمقاً في المرأة عنه في الرجل.
تتجه الشوكة الحرقفية والحدبة الحرقفية إلى الخارج في المرأة وإلى الداخل في الرجل.
تبلغ زاوية التقوس العاني 90 درجة في المرأة وأقل من ذلك في الرجل.
مدخل الحوض مستدير أو بيضاوي في المرأة وقلبي الشكل في الرجل.
الهيكل الطرفي
الطرفان العلويان
يتركب الطرف العلوي من عظام الكتف ثم العضد فالساعد ثم الرسغ ثم الأمشـاط وتسمى راحـة اليد. فالأصابـع، ويتصل الطرف العلوي بالهيكل المحوري بواسطة الكتف. لوح الكتف: وهو عظم منبسط الشكل مثلث موجود جهة الظهر، طرفه الداخلي عريض والخـارجي مدبب، به بروز صغير يتصل به عظم رفيع متجه إلى الأمام ليتصل بالقفص الصدري ويسمى هذا العظم الترقوة.
الترقوة: وهي عبارة عن عظم طويل يتصل بالكتف وبأعلى القفص الصدري وهي تساعد على توجيه الكتفين إلى الخلف.
العضد: وهو عظم طويل قوي يكون الجزء الأعلى من الذراع ورأسها مستدير، يستقر في تجويف المفصل الكتفي وطرفها السفلي، وبه نتوءات بارزة تتصل بالزند اتصالا مفصليا لتكون المفصل المرفقي.
الساعد: يتركب من عظمتـين هما: الزند والكعبرة، والطرف العلوي للزند سميك، ويتصل بالعضد، أما الطرف السفلي فرفيع ويتصل بعظمتين من عظام الـرسـغ، والزند هو العظم المواجه للخنصر أما الكعبرة فهي عظم أصغر من الزند ومواجه للإبهام، والزند يظل ثابتا في موضعه إذا قلبت اليد إلى الأسفل، أما الكعبرة فهي تتحرك بحيث تقاطع الزند، وهذا يساعد في انطلاق اليد في الأعمال اليدوية التي تؤديها.
رسغ اليد: وهو يتركب من ثـمانية عظام موضوعة في صفين متوازيين يتصل بعضهما مع العظام المجاورة لها بواسطة أربطة تسهل لكل منها حركة انزلاقية تمكن اليد من الانثناء على الساعد وحركة الرسغ مضافة إلى حركة الزند والكعبرة تعطيان اليد مرونة في حركتها.
الأمشاط والسلاميات: تتكون من عظام راحة اليد وتسمى الأمشاط، وعظام الأصابع وتسمى السلاميات، والأمشاط هي خمسة عظام طويلة رفيعة يتصل بكل منها أصبع مكون من ثلاث سلاميات ماعدا الإبهام فهو مكون من سلاميتين، ويتحرك الإبهام حركة واسعة لكي يمكنه من مقابلة الأصابع الأخرى وهذا يمكن الإنسان من استعمال أصابعه في القبض (التقاط) الأشياء الكبيرة والتقاط الأشياء الصغيرة
الطرفان السفليان

 undefined

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...