بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الاثنين، 19 يونيو 2023

الكيس الضفدعي / وكيسة الفلح الخيشومي

 

 
كيس ضفدعي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ضفيدعة
كيس ضفدعي
الكيس الضفدعي أو الضفيدعة
(بالإنجليزية: Ranula)‏ الضفيدعة تعني الضفدع الصغير، تطلق هذه التسمية على مرض فموي وهي كيسة احتباسية متشكلة في أرضية الفم تحت اللسان تتطور من أقنية الغدة تحت الفك أو الغدة تحت اللسان تكبر تدريجياً ثم تصغر
undefined
ضفدغيّة في كلب تحت اللّسان والغدّة تحت الفكّ السّفليّ لكلب
undefined
استئصال الغدّة
التّصنيف  الضّفدعيّة هي نوع من التكيّس المخاطيّ أو القيلة المخاطيّة وبالتّالي يمكن تصنيفها ضمن قائمة الاضطرابات الغدد اللّعابية. تظهر الضّفدعيّة عادةً في قاعدة الفم وتسمّي الضّفدعيّة البسيطة. في حالات قليلة تظهر الضّفدعيّة في الرّقبة بدلاّ من قاعدة الفم وتسمّى حينها الضّفدعيّة العتقيّة أو الضّفدعيّة الغاطسة. كما يطلق مصطلح الضّفدعيّة على تورّمات أخرى مشابهة في قاعدة الفم مثل الكيسة الحقيقيّة للقنوات اللّعابية، الكيسة الجلدانيّة والورم الرّطب الكيسيّ.يقابل مصطلح الضّفدّعية في اللّغة الإنجليزيّة مصطلح Ranula حيث تعني الكلمة اللّاتينية Rana الضّفدعة. تعود تسمية الكيسة تحت اللّسان بالضّفدعيّة لأنّ مظهرها يشبه بطن الضّفدعة السّفلية أو حنجرة الضّفدعة المنتفخة.
الأعراض والعلاماتتظهر الضّفدعيّة على هيئة انتفاخ أزرق شفّاف في الأنسجة في قاعدة الفم، يكون الانتفاخ متقلّب ويشبه القبة في شكله. في حين أن المظهر الأزرق الشّفّاف للضّفدعيّة لن يظهر إذا كانت الضّفدعيّة عميقة وذلك لزيادة عدد طبقات الأنسجة التي تفصل الضّفدعيّة عن تجويف الفم. قد يزداد حجم الضّفدعيّة ليصل قطرها إلى بضع سنتيمترات وبالتالي قد تؤدّي إلى صعوبة بالبلع (عسر البلع) بسبب حجمها الذي يعمل على رفع اللسان. الانتفاخ ليس ثابت وقد لا يظهر فيه بياض وعادة يكون غير مؤلم إلّا إذا التهبت الضّفدعيّة. أهمّ ما يميّز الضّفدعيّة عن كيس الخطّ المتوسّط الجلدانيّ أنّها توجد عادةً على جانب الخطّ المتوسّط.
الضًفدعيّة العنقيّة تظهر على هيئة انتفاخ في الرّقبة قد يصاحبه انتفاخ في الفم. وكأي قيلة مخاطيّة قد تنفجر الضّفدعيّة مؤدّية إلى انتفاخ متكرّر ومتواتر. قد تكون الضّفدعيّة غير مصاحبة لأعراض. يتغيّر حجم الضفدعية بسرعة ويتردد بين انتفاخ وانكماش ما يجعل اكتشافها صعب نوعا ما.
محتوى الضّفدعيّة
سائل هلاميّ لزج شبيه ببياض البيض.
الأسبابتعرّض الأنسجة في قاعدة الفم لرضّة خفيفة يؤدّي إلى تدمير القنوات اللّعابيّة الدّقيقة التي تعتبر منفذ اللّعاب من الغدّة تحت اللّسان إلى تجويف الفم. تعتبر الضّفدعيّة نوع من الكيسة التّسرّبيّة المخاطيّة في قاعدة الفم ولكنها أكبر حجماً منها ويعود السّبب وراء حجمها الكبير إلى سمك غشاء المخاطيّ العلوي. تكبر الضّفدعية تدريجيّاً وفي بعض الأحيان قد تملأ تجويف الفم. يكون مصدر المخاط الذي يملأ الضّفدعيّة إما من الغدّة تحت اللّسان أو من الغدّة تحت الفكّ السّفلي أو الغدّد اللّعابيّة الصّغيرة في قاعدة الفم، وعادة يكون من الغدّة تحت اللّسان. تظهر الضّفدعيّة العنقيّة عندما يتجمّع المخاط المتسرّب في العضلة الضّرسيّة اللّالاميّة الّتي تفصل بين الحيّز تحت اللّسان والحيّز تحت الفك السّفليّ مكوّناً انتفاخاً في العنق، وقد يحدث ذلك نتيجةً لانفجار ضفدعيّة بسيطة. في قليل من الحالات قد تمتدً الضّفدعيّة لتصل إلى الحيّز البلعوميّ الجانبيّ.
التّشخيصالمظهر الهيستولوجي للضّفدعيّة يشبه المظهر الهيستولوجي للقيلة المخاطيّة. يؤدّي تسرّب المخاط إلى تكوّن نسيج حبيبي يتضمّن منسجات رغويّة. قد تفيد الأشعة الفوق سمعيّة والّتصوير بالرّنين المغناطيسيّ في تشخيص الضّفدعيّة.
عند وجود خلايا سرطانية حرشفيّة صغيرة تسدّ قناة وارتون يتوجّب الفحص السريري حتى لا يحدث لبس بينها وبين الضّفدعيّة. معايير الّتّشخيص الضّفدعيّة هي انتفاخ في قاعدة الفم عادةً يظهر في جانب واحد، وقد يكون مؤلماً.
تظهر الضّقيدعة عادةً عند الأطفال الصّغار والشّباب، احتمالية إصابة كلا الجنسين متساوية.
كرويّة الشّكل.
يتفاوت قطرها بين 1 – 5 سنتمترات.
لونها أزرق فاتح، شبه شفاف.
سطح الضّفدعيّة أملس، يعلوها غشاء مخاطيّ متحرّك.
Tenderness is absent
Fluctuation test is positive
Trannsillumination test is positive
غير مصاحبة بتضخّم العقد اللّمفيّة العنقيّة.
قد تؤدي لزيادة طول الرّقبة.
العلاجيتضمن علاج الضّفدعيّة عادةً إزالة الغدّة تحت اللّسان. لا داعي للجراحة إذا كانت الضّفدعيّة صغيرة وغير مصاحبة بأعراض.
ممكن استخدام طريقة التّوخيف حيث يتمّ فتح الضّفدعيّة لتجويف الفمّ بهدف محاولة إعادة اتصال الغدّة تحت اللّسان بتجويف الفم، ولكنها في غالب الأحيان تكون غير ناجحة ولا تؤدّي إلى النّتائج المطلوبة. عادةً يستدعي علاج الضّفدعيّة استئصال الغدّة تحت اللّسان. المضاعفات التهاب الضّفدعيّة.
تكرّر الإصابات.
انفجار الضّفدعيّة وإعادة تكوّنها.
عسر البلع في حال كبر حجم الضّفدعيّة.
علم الأوبئةتظهر هذه الآفة عند الأطفال. تعتبر الضّفدعيّة أكثر الآفات المرضّية المرتبطة بالغدّة تحت اللّسان انتشاراً.
الضّفدعيّة في كائنات أخرى
انظر أيضاً
كيسة الفلح الخيشومي
=====
كيسة الفلح الخيشومي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كيسة الفلح الخيشومي
 تصوير الناسور لكيسة الفلح الخيشومي ثنائية الجانب.
تصوير الناسور لكيسة الفلح الخيشومي ثنائية الجانب.
كيسة الفلح الخيشومي (بالإنجليزية: Branchial cleft cyst)‏ هي عيب خلقي عبارة عن كيسة من الخلايا الطلائية تظهر على الجانب الوحشي (الخارجي) للرقبة بسبب فشل انسداد (طمس) الشق الخيشومي الثاني (أو فشل التحام القوسين الخيشوميين الثاني والثالث) أثناء تكون الجنين.
الفيسيولوجيا المرضيةأثناء تكوين الجنين تتكون أربعة شقوق خيشومية تنتج عنها خمسة أقواس خيشومية تشارك في تكوين أجزاء من الرأس والرقبة والصدر. الشق الثاني ينمو للأسفل ويغطي الأقواس رقم 3-4 مكوناً تجاويف مبطنة بالأديم الظاهر تضمر في الأسبوع السابع؛ فإذا لم يضمر جزء منها تتكون كيسة الفلح أو الشق الخيشومي قد تتصل بالجلد عن طريق جيب أو لا تتصل.تكون هذه الشقوق الخياشيم في الأسماك.
الباثولوجيا
يتكون جدار الكيسة من خلايا طلائية حرشفية أو عمادية مع نسيج لمفاوي ذو مركز منتش بارز، وقد تحتوي الكيسة على بقايا خلوية كيراتينية حبيبية، وقد يحتوي السائل بداخلها على بلورات من الكوليستيرول.
الأنواع
توجد أنواع عديدة من أكياس الفلح الخيشومي بحسب موقعها: كيسة الفلح الخيشومي الأول: حول صيوان الأذن أو أسفل الفك العلوي بفتحة أسفل الفك وأعلى الحنجرة.
كيسة الفلح الخيشومي الثاني: وهي الأكثر شيوعاً وتفتح في الجزء السفلي من الرقبة، وقد تصل إلى منطقة اللوزتان، وتظهر غالباً بعد سن العاشرة.
كيسة الفلح الخيشومي الثالث: قريبة من الغدة الدرقية أمام العضلة القصية الترقوية الخشائية، وهي نادرة جداً.
كيسة الفلح الخيشومي الرابع: أسفل الرقبة وهي نادرة أيضاً.
الأعراض والعلامات
غالبا ما تكون بلا أعراض إلا إذا أصيبت بعدوى، ومن علاماتها: كتلة ملساء بطيئة النمو على جانب الرقبة غالباً.
سائل يفرز من الرقبة.
تورم ومضض في الرقبة عند الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
 undefined
كيسة فلح خيشومي ثنائية الجانب متصلة بالجلد عن طريق جيب (أثناء الجراحة)
العلاج
علاج دوائيتستخدم المضادات الحيوية إن نشأت عدوى أو خراج متعلقة بالكيسة، مع إجراء تصريف للخراج إن وُجد.
الجراحةالإزالة الجراحية هي الحل النهائي، ويفضل تأجيلها بعد سن 3 أشهر، ولا ينبغي إجراؤها في حالة وجود عدوى أو خراج.
توقع سير المرضالجراحة عادةً نتائجها جيدة، لكن في حالة كيسة الفلح الخيشومي الثاني تكون الجراحة صعبة بسبب قرب الكيسة من الوريد الوداجي الغائر والشرايين السباتية؛ مما يرفع احتمالية رجوعها.
انظر أيضاً
ورم رطب كيسي
 

=========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...