بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الأحد، 25 يونيو 2023

التهاب الشغاف / والتهاب الشغاف العدوائيInfective Endocarditis)‏

 

 

    التهاب الشغاف للقلب من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التهاب الشغاف القلبي
Bartonella henselae bacilli in cardiac valve of a patient with blood culture-negative endocarditis. The bacilli appear as black granulations.
    Bartonella henselae bacilli in cardiac valve of a patient with blood culture-negative endocarditis. The bacilli appear as black granulations.
 
    الاختصاص طب القلب،
    من أنواع مرض بالشغاف
    ‏، والتهاب القلب
    المظهر السريري
    الأعراض التهاب
    أدوية{{{أميكاسين، وجنتاميسين
  
 ---
    التهاب الشغاف التهاب بطانة القلب أو الشُّغَاف هو التهاب في الطبقة الداخلية للقلب، أي البطانة الداخلية.
    فهو يتضمن عادة في صمامات القلب، والهياكل الأخرى التي قد تشارك وتشمل الحاجز بين البطينين، والحبل الوترية، والبطانة جدارية، أو حتى على الأجهزة داخل القلب. ويتميز التهاب الشغاف من آفة prototypic، الغطاء النباتي، الذي هو كتلة من الصفائح الدموية، الليفين، microcolonies من الكائنات الدقيقة، وخلايا التهابية ضئيلة. هناك عدة طرق لتصنيف التهاب الشغاف. ويستند التصنيف على المسببات: إما معدية أو غير معدية، اعتمادا على ما إذا كانت الكائنات الحية الدقيقة هي مصدر الالتهاب أو لا. بغض النظر، ويستند تشخيص التهاب الشغاف على المظاهر السريرية والتحقيقات مثل مخطط صدى القلب، فضلا عن أي زراعة الدم مما يدل على وجود التهاب الشغاف من الكائنات الحية الدقيقة.
 https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Endocarditis.webm
  رابظ فيديو  التهاب الشغاف العدوائي
 
    التهاب الشغاف العدوائي
    صمامات القلب لاتحصل على أي امدادات من الدم المخصصة لها، يمكن لآليات المناعة الدفاعية (مثل خلايا الدم البيضاء)وهي لا تصل مباشرة للصمامات عن طريق مجرى الدم. إذا كان الكائن الحي (مثل البكتيريا) وتعلقها على سطح الصمام ويشكل الغطاء، وأضعاف الاستجابة المناعية للمضيف. نقص تدفق الدم إلى الصمامات أيضا ياثر على العلاج، لأن العقاقير لها أيضا صعوبة في الوصول إلى صمام المصابة.
    في العادة، يتدفق الدم بسهولة من خلال هذه الصمامات. إذا كانت قد تعرضت للتلف (من الحمى الروماتيزمية، على سبيل المثال) يتم زيادة خطر التعلق البكتيري
    التهاب الشغاف اللاعدوائي
    هوالنوع الأكثر شيوعا التهاب الشغاف التجلطي اللاجرثومي (NBTE), خلافا للالتهاب الشغاف، وتنبتات في NBTE صغيرة، وعقيمة،NBTE وعادة ما يحدث أثناء حالة التجلط مثل عدوى بكتيرية على نطاق واسع أو الحمل، على الرغم من أنه في بعض الأحيان في المرضى الذين يعانون من القسطرة الوريدية.ربما. NBTE تحدث أيضا في المرضى الذين يعانون من أمراض السرطان، وخاصة غدية موسينية. وعادة ما لا يسبب الكثير من المشاكل من تلقاء نفسها، ولكن أجزاء منها قد تتقطع وتتحرم إلى القلب أو الدماغ. ويطلق على شكل آخر من أشكال التهاب الشغاف،Libman-Sacks endocarditis، وهذا النموذج يحدث في كثير من الأحيان في المرضى الذين يعانون من الذئبة الحمامية، ويعتقد أن ذلك يعود إلى ترسب المركبات المناعية، هذا النوع ينطويعلى تنبتات صغير، في حين يتكون التهاب الشغاف من تنبتات كبيرة.
    ==========
    التهاب الشغاف العدوائي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التهاب الشغاف العدوائي
    نابتات على الصمام المترالي، سببها التهاب شغاف بكتيري.
    معلومات عامة
    الاختصاص طب القلب، وأمراض معدية
    من أنواع التهاب الشغاف،  
 
    الأسباب
    الأسباب عدوى
    المظهر السريري
    الأعراض التهاب
    ، وحمى، وحبرة، ولغط القلب، وفقر الدم
 
    أدوية{{{{{{فانكوميسين، ونافسيلين، وإيميبينيم، وستربتوميسين، وسيفازولين، وأمبيسيلين، وأوكساسيلين، وجنتاميسين، ودابتوميسين، وسيفترياكسون، وفلوكلوكزاسيلين، ودوكسيسايكلين
 
 --
    الْتِهابُ الشَّغافِ العَدْوائِيُّ 
 ( Infective Endocarditis)‏  
نابتات على الصمام المترالي، سببها التهاب شغاف بكتيري.
 
= هو عدوى تصيب طبقة الشغاف في القلب، فقد تصيب صمامات القلب، شَغاف القلب أو عيباً حاجزياً في القلب.
=  قد يسبب المرض قصوراً في الصمامات، الأمر الذي قد يسبب فشل قلبٍ احتقانياً مُعَنِّداً (مقاوماً للشفاء) أو خُراجات في القلب. إنْ تُرك المرض بدون علاج، فإن المرض يكون مميتاً عادةً. يُعَد هذا المرض نادراً في الغرب (22 لكل مليون) إلا أنه أكثر انتشاراً في الدول النامية.
    يمكن تقسيم المرض إلى التهاب شغاف عدوائي حاد والتهاب شغاف عدوائي دون الحاد.
    الفيزيولوجيا المرضيةيصيب المرض صمامات القلب؛ حيث يصيب -بالترتيب تنازلياً- الصمام المترالي يتبعه الصمام الأبهري، ثم الصمام المترالي والصمام الأبهري مُجتَمِعَيْن، ثم الصمام ثلاثي الشُّرَف، ونادراً ما يُصاب الصمامُ الرئوي.
    يتكون في هذا المرض نابتاتٌ (بالإنجليزية: Vegetations)‏ في مكان وجود البكتيريا. عملية تكوُّن النابتات تتكون بشكل عام من الخطوات التالية: إصابة عضل القلب، ثم تكوُّن النابتة، ثم إضرار القلب.
    إصابة عضل القلبيحدث المرض عادة في المناطق المصابة من القلب، إلا أن بعض البكتيريا المُفَوَّعة (الفتاكة) مثل العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: staphylococcus aureus)‏ قد تُحدِث مرضاً بدون إصابة سابقة، إلا أن هذا قليل. كثيرٌ من الآفات الخلقية والمكتسبة في القلب تتعرض للإصابة والضرر بسبب التدفق العالي للدم، ومثالها عيب الحاجز البطيني، أو قَلَس الصمام المترالي، أو قلس الصمام الأبهر والتي قد تكون مستقرة نسبياً. على العكس من ذلك، فإن مناطق الآفات غير المستقرة نسبياً (مثل عيب حاجز أذيني كبير) فإن اجتمال حدوث التهاب الشغاف العدوائي فيه قليل، لأن ضغط الدم المارَّ به قليل. قد يحدث ضرر للصمامات أيضاً بسببٍ قِثطارٍ أو أية أداة أخرى قد تسبب سَحْجاً للشغاف، كما قد يحدث الضرر بسبب إدخال مواد ملوِّثة إلى داخل الدم، كما يحدث عند متعاطي المخدرات عن طريق الوريد.
    تكون النابتةتتكون النابتة (بالإنجليزية: Vegetation)‏ في التهاب الشغاف العدوائي من فِبرين، وصفائح دموية، وبكتيريا في الجزء الداخلي منها. تكوّن الخثرة عادة ما يلي إصابة القلب، حيث تتكون خثرة معقمة (خالية من البكتيريا)، حيث يترسب الفِبرين، والصفائح الدموية في مكان الضرر. ولكن أحياناً تتكون خثرة بدون وجود إصابة في القلب، وذلك يحدث في حالات الإجهاد الفيزيولوجي، كحالات فرط التحسس واختلافات الهرمونات. تُنقل البكتيريا، عبر الدم، من الأماكن التي تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا في الجسم، مثل تجويف الفم، والأمعاء، والجهاز التناسلي البولي، هذه البكتيريا المنتقلة عبر الدم قد تلتصق بمكان الإصابة في القلب. «تنضج» هذه النابتة عندما يزيد ترسيب الفبرين عليها. البكتيريا الموجودة داخل النابتة تكون محمية من وصول البلعميات (الخلايا بالعة تقوم بابتلاع وتحطيم الأجسام الغريبة)؛ لأن أغلب البكتيريا تكون داخل النابتة وبعيدة عن التغذية الدموية.
    إضرار القلب قد يحدث قلس في الصمام المصاب (أو يزداد إن كان موجوداً أصلاً)، وذلك إذا سَبَّب التهاب الشغاف انفتالاً (بالإنجليزية: distortion)‏ في النسيج، أو ثقباً في شرفة الصمام، أو تمزيقاً في الحبال الوترية القلبية.
    الأحياء الدقيقةأكثر من ثلاثة أرباع الحالات يكون سببها المكورات العنقودية (بالإنجليزية: staphylococci)‏ أو العِقْدِيّات (بالإنجليزية: streptococci)‏. هناك مجموعة من البكتيريا العقدية اسمها العِقديّات المُخَضِّرة (بالإنجليزية: viridans)‏ وهي بكتيريا مُطاعِمة (أي انها كائن حي يتغذى على كائن حي آخر دون أن يتأثر الآخر) في الجزء الأعلى من جهاز التنفس (كالفم مثلاً) والتي يمكن أن تدخل الدم خلال المضغ، أو فرشنة الأسنان، أو خلال عمل عملية في الأسنان مثلاً، ويعد أفراد هذه المجموعة سبباً شائعاً في التهاب الشغاف العدوائي دون الحاد.تشكل العنقودية الذهبية أكثر البكتيريا التي تسبب التهاب الشغاف العدوائي الحاد، فهي تشكل أكثر من ربع الحالات. قد تبدأ العدوى بالعنقودية الذهبية عن طريق الجلد، أو من خراج، أو من أماكن الوصول إلى الأوعية الدموية كالقثطرة الوريدية أو عن طريق حقن المخدرات عبر الوريد بشكل خاطئ. تعرف العنقودية الذهبية بأنها مفوعة (فتاكة) ومُغيرة (على الأنسجة الحية)، كما أنها تقوم بتدمير الصمام بسرعة وتُكَوِّن الخُراجات. أما بالنسبة لأكثر البكتيريا التي تصيب القلب بعد العمليات الجراحية على القلب فهي العُنقودية البَشْرَوية وهي أحد البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد (مطاعمة).
    نسبة الإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي من حيث البكتيريا، في دراسة أُجريت في 25 دولة: في أمريكا، وأوروبا، ومناطق أخرى
    البكتيريا جميع المصابين (ن=2781) - ن (%) ذوو صمام طبيعي (ن=1644) - ن (%) ذوو أداة داخل القلب (ن=735) - ن (%)
    العنقودية الذهبية 869 (31) 457 (28) 189 (26)
    مجموعة العقديات المُخَضِّرة 483 (17) 345 (21) 84 (11)
    بكتيريا أخرى 958 (34) 594 (36) 301 (41)
    فُطريات / خميرة 45 (2) 16 (1) 25 (3)
    متعدد المكروبات 28 (1) 16 (1) 5 (1)
    مكروبات أخرى أو سلبية المزرعة 398 (14) 216 (13) 131 (18)
    الأعراض والعلاماتحمى (90 %)، وتسرع القلب ورعشة.
    أعراض عامة: ضعف وفقد الشهية ونقص الوزن وكثرة العرق ووجع المفاصل.
    أعراض في القلب: أصوات في القلب.
    أعراض جلدية: حبرات وعقد - Osler وأذية - Janeway.
    تضخم الطحال
 
   التشخيص
    هناك معايير رئيسية لتشخيص التهاب الشغاف العدوائي، وأخرى فرعية.
    وحتى يتم تشخيص المريض بالتهاب الشغاف العدوائي يجب أن يكون لديه إما معياران رئيسيان، أو معيار رئيسي واحد وثلاثة فرعية، أو 5 معايير فرعية.
    هذه المعايير وُضِعت من قبل ديوراك وزملائه للوصول إلى تشخيص نهائي لمرضى التهاب الشغاف العدوائي.
    المعياران الرئيسيان
    أن تكون نتائج زراعة الدم موجبة، وذلك يكون بأحد التالية: زراعتان دمويتان للمريض تكونان موجبتان لكائن حي يسبب التهاب الشغاف العدوائي عادة.
    زراعتان دمويتان موجبتان، بحيث يكون الفرق بين الزراعة الأولى والثانية 12 ساعة أو أكثر.
    ثلاث زراعات موجبة، بحيث يكون الفرق بين كل منها ساعة أو أكثر.
    أن تكون نتائج تخطيط صدى القلب موجبة لالتهاب الشغاف العدوائي، وذلك يكون بأحد التالية: أن تكون نتيجة التخطيط موجبة، وأن يكون ذلك بوجود كتلة متذبذبة على صمام، أو على مادة مزروعة، وذلك بدون وجود تفسير آخر.
    خراجة في عضل القلب
    وجود تفزر (وهو التمزق بعد الخياطة) جزئي حول صمام صناعي
    وجود قلس صمامي جديد
    المعايير الفرعية
    وجود عوامل قلبية تؤهب المريض لهذا المرض، أو استخدام العقاقير المأخوذة بالوريد
    درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أكثر
    ظاهرة وعائية، وتتمثل في أحد الآتية: وجود صمة شريانية (وهي خثرة تغادر مكانها الأصلي وتذهب إلى شريان ما)، أو أم الدم الفُطرية الشكل، أو نزيف داخل القحف، أو آفة جينواي (Janeway Lesion) (وهي آفة حمراء غير مؤلمة تظهر على راحة أو أخمص المريض)،
    ظاهرة مناعية، وتتمثل في أحد الآتية: التهاب كبيبات الكلى، أو عُقَد أوسلر (Osler's Nodes) (وهي عُقَيدات بقطر أقل من 0.5 سم تظهر على أصابع اليد أو القدم)، أو بقع روث (بقع دموية تكون موجودة في الشبكية).
    وجود نتيجة موجبة لزراعة الدم لكائن حي يمكن أن يصيب بالتهاب الشغاف العدوائي، ولكن نتيجة الزراعة لا توافق تماماً أحد معايير النتيجة الموجبة أعلاه.
    نتيجة موجبة في تخطيط صدى القلب لالتهاب الشغاف العدوائي، ولكن النتيجة لا توافق تماماً معايير النتيجة الموجبة أعلاه.     التهاب الشغاف من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التهاب الشغاف
    Bartonella henselae bacilli in cardiac valve of a patient with blood culture-negative endocarditis. The bacilli appear as black granulations.
    معلومات عامة
    الاختصاص طب القلب، ومرض معد
    من أنواع مرض بالشغاف
    ‏، والتهاب القلب، ومرض
    المظهر السريري
    الأعراض التهاب
    الإدارة
    أدوية
    أميكاسين، وجنتاميسين
    التاريخ
    وصفها المصدر قاموس غرانات الموسوعي
    ‏
    تعديل مصدري - تعديل
    التهاب الشغاف التهاب بطانة القلب أو الشُّغَاف هو التهاب في الطبقة الداخلية للقلب، أي البطانة الداخلية.
    فهو يتضمن عادة في صمامات القلب، والهياكل الأخرى التي قد تشارك وتشمل الحاجز بين البطينين، والحبل الوترية، والبطانة جدارية، أو حتى على الأجهزة داخل القلب. ويتميز التهاب الشغاف من آفة prototypic، الغطاء النباتي، الذي هو كتلة من الصفائح الدموية، الليفين، microcolonies من الكائنات الدقيقة، وخلايا التهابية ضئيلة. هناك عدة طرق لتصنيف التهاب الشغاف. ويستند التصنيف على المسببات: إما معدية أو غير معدية، اعتمادا على ما إذا كانت الكائنات الحية الدقيقة هي مصدر الالتهاب أو لا. بغض النظر، ويستند تشخيص التهاب الشغاف على المظاهر السريرية والتحقيقات مثل مخطط صدى القلب، فضلا عن أي زراعة الدم مما يدل على وجود التهاب الشغاف من الكائنات الحية الدقيقة.
    فيديو توضيحي
    التهاب الشغاف العدوائي
    المقالة الرئيسة: التهاب الشغاف العدوائي
    صمامات القلب لاتحصل على أي امدادات من الدم المخصصة لها، يمكن لآليات المناعة الدفاعية (مثل خلايا الدم البيضاء)وهي لا تصل مباشرة للصمامات عن طريق مجرى الدم. إذا كان الكائن الحي (مثل البكتيريا) وتعلقها على سطح الصمام ويشكل الغطاء، وأضعاف الاستجابة المناعية للمضيف. نقص تدفق الدم إلى الصمامات أيضا ياثر على العلاج، لأن العقاقير لها أيضا صعوبة في الوصول إلى صمام المصابة.
    في العادة، يتدفق الدم بسهولة من خلال هذه الصمامات. إذا كانت قد تعرضت للتلف (من الحمى الروماتيزمية، على سبيل المثال) يتم زيادة خطر التعلق البكتيري
    التهاب الشغاف اللاعدوائي
    هوالنوع الأكثر شيوعا التهاب الشغاف التجلطي اللاجرثومي (NBTE), خلافا للالتهاب الشغاف، وتنبتات في NBTE صغيرة، وعقيمة،NBTE وعادة ما يحدث أثناء حالة التجلط مثل عدوى بكتيرية على نطاق واسع أو الحمل، على الرغم من أنه في بعض الأحيان في المرضى الذين يعانون من القسطرة الوريدية.ربما. NBTE تحدث أيضا في المرضى الذين يعانون من أمراض السرطان، وخاصة غدية موسينية. وعادة ما لا يسبب الكثير من المشاكل من تلقاء نفسها، ولكن أجزاء منها قد تتقطع وتتحرم إلى القلب أو الدماغ. ويطلق على شكل آخر من أشكال التهاب الشغاف،Libman-Sacks endocarditis، وهذا النموذج يحدث في كثير من الأحيان في المرضى الذين يعانون من الذئبة الحمامية، ويعتقد أن ذلك يعود إلى ترسب المركبات المناعية، هذا النوع ينطويعلى تنبتات صغير، في حين يتكون التهاب الشغاف من تنبتات كبيرة.
    ==========
    التهاب الشغاف العدوائي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التهاب الشغاف العدوائي
    نابتات على الصمام المترالي، سببها التهاب شغاف بكتيري.
    معلومات عامة
    الاختصاص طب القلب، وأمراض معدية
    من أنواع التهاب الشغاف، ومرض معد، ومرض
    الأسباب
    الأسباب عدوى
    المظهر السريري
    الأعراض التهاب
    ، وحمى، وحبرة، ولغط القلب، وفقر الدم
    الإدارة
    أدوية
    فانكوميسين، ونافسيلين، وإيميبينيم، وستربتوميسين، وسيفازولين، وأمبيسيلين، وأوكساسيلين، وجنتاميسين، ودابتوميسين، وسيفترياكسون، وفلوكلوكزاسيلين، ودوكسيسايكلين
    تعديل مصدري - تعديل
    الْتِهابُ الشَّغافِ العَدْوائِيُّ (بالإنجليزية: Infective Endocarditis)‏ هو عدوى تصيب طبقة الشغاف في القلب، فقد تصيب صمامات القلب، شَغاف القلب أو عيباً حاجزياً في القلب. قد يسبب المرض قصوراً في الصمامات، الأمر الذي قد يسبب فشل قلبٍ احتقانياً مُعَنِّداً (مقاوماً للشفاء) أو خُراجات في القلب. إنْ تُرك المرض بدون علاج، فإن المرض يكون مميتاً عادةً. يُعَد هذا المرض نادراً في الغرب (22 لكل مليون) إلا أنه أكثر انتشاراً في الدول النامية.
    يمكن تقسيم المرض إلى التهاب شغاف عدوائي حاد والتهاب شغاف عدوائي دون الحاد.
    الفيزيولوجيا المرضيةيصيب المرض صمامات القلب؛ حيث يصيب -بالترتيب تنازلياً- الصمام المترالي يتبعه الصمام الأبهري، ثم الصمام المترالي والصمام الأبهري مُجتَمِعَيْن، ثم الصمام ثلاثي الشُّرَف، ونادراً ما يُصاب الصمامُ الرئوي.
    يتكون في هذا المرض نابتاتٌ (بالإنجليزية: Vegetations)‏ في مكان وجود البكتيريا. عملية تكوُّن النابتات تتكون بشكل عام من الخطوات التالية: إصابة عضل القلب، ثم تكوُّن النابتة، ثم إضرار القلب.
    إصابة عضل القلبيحدث المرض عادة في المناطق المصابة من القلب، إلا أن بعض البكتيريا المُفَوَّعة (الفتاكة) مثل العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: staphylococcus aureus)‏ قد تُحدِث مرضاً بدون إصابة سابقة، إلا أن هذا قليل. كثيرٌ من الآفات الخلقية والمكتسبة في القلب تتعرض للإصابة والضرر بسبب التدفق العالي للدم، ومثالها عيب الحاجز البطيني، أو قَلَس الصمام المترالي، أو قلس الصمام الأبهر والتي قد تكون مستقرة نسبياً. على العكس من ذلك، فإن مناطق الآفات غير المستقرة نسبياً (مثل عيب حاجز أذيني كبير) فإن اجتمال حدوث التهاب الشغاف العدوائي فيه قليل، لأن ضغط الدم المارَّ به قليل. قد يحدث ضرر للصمامات أيضاً بسببٍ قِثطارٍ أو أية أداة أخرى قد تسبب سَحْجاً للشغاف، كما قد يحدث الضرر بسبب إدخال مواد ملوِّثة إلى داخل الدم، كما يحدث عند متعاطي المخدرات عن طريق الوريد.
    تكون النابتةتتكون النابتة (بالإنجليزية: Vegetation)‏ في التهاب الشغاف العدوائي من فِبرين، وصفائح دموية، وبكتيريا في الجزء الداخلي منها. تكوّن الخثرة عادة ما يلي إصابة القلب، حيث تتكون خثرة معقمة (خالية من البكتيريا)، حيث يترسب الفِبرين، والصفائح الدموية في مكان الضرر. ولكن أحياناً تتكون خثرة بدون وجود إصابة في القلب، وذلك يحدث في حالات الإجهاد الفيزيولوجي، كحالات فرط التحسس واختلافات الهرمونات. تُنقل البكتيريا، عبر الدم، من الأماكن التي تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا في الجسم، مثل تجويف الفم، والأمعاء، والجهاز التناسلي البولي، هذه البكتيريا المنتقلة عبر الدم قد تلتصق بمكان الإصابة في القلب. «تنضج» هذه النابتة عندما يزيد ترسيب الفبرين عليها. البكتيريا الموجودة داخل النابتة تكون محمية من وصول البلعميات (الخلايا بالعة تقوم بابتلاع وتحطيم الأجسام الغريبة)؛ لأن أغلب البكتيريا تكون داخل النابتة وبعيدة عن التغذية الدموية.
    إضرار القلبقد يحدث قلس في الصمام المصاب (أو يزداد إن كان موجوداً أصلاً)، وذلك إذا سَبَّب التهاب الشغاف انفتالاً (بالإنجليزية: distortion)‏ في النسيج، أو ثقباً في شرفة الصمام، أو تمزيقاً في الحبال الوترية القلبية.
    الأحياء الدقيقةأكثر من ثلاثة أرباع الحالات يكون سببها المكورات العنقودية (بالإنجليزية: staphylococci)‏ أو العِقْدِيّات (بالإنجليزية: streptococci)‏. هناك مجموعة من البكتيريا العقدية اسمها العِقديّات المُخَضِّرة (بالإنجليزية: viridans)‏ وهي بكتيريا مُطاعِمة (أي انها كائن حي يتغذى على كائن حي آخر دون أن يتأثر الآخر) في الجزء الأعلى من جهاز التنفس (كالفم مثلاً) والتي يمكن أن تدخل الدم خلال المضغ، أو فرشنة الأسنان، أو خلال عمل عملية في الأسنان مثلاً، ويعد أفراد هذه المجموعة سبباً شائعاً في التهاب الشغاف العدوائي دون الحاد.تشكل العنقودية الذهبية أكثر البكتيريا التي تسبب التهاب الشغاف العدوائي الحاد، فهي تشكل أكثر من ربع الحالات. قد تبدأ العدوى بالعنقودية الذهبية عن طريق الجلد، أو من خراج، أو من أماكن الوصول إلى الأوعية الدموية كالقثطرة الوريدية أو عن طريق حقن المخدرات عبر الوريد بشكل خاطئ. تعرف العنقودية الذهبية بأنها مفوعة (فتاكة) ومُغيرة (على الأنسجة الحية)، كما أنها تقوم بتدمير الصمام بسرعة وتُكَوِّن الخُراجات. أما بالنسبة لأكثر البكتيريا التي تصيب القلب بعد العمليات الجراحية على القلب فهي العُنقودية البَشْرَوية وهي أحد البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد (مطاعمة).
    نسبة الإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي من حيث البكتيريا، في دراسة أُجريت في 25 دولة: في أمريكا، وأوروبا، ومناطق أخرى
    البكتيريا جميع المصابين (ن=2781) - ن (%) ذوو صمام طبيعي (ن=1644) - ن (%) ذوو أداة داخل القلب (ن=735) - ن (%)
    العنقودية الذهبية 869 (31) 457 (28) 189 (26)
    مجموعة العقديات المُخَضِّرة 483 (17) 345 (21) 84 (11)
    بكتيريا أخرى 958 (34) 594 (36) 301 (41)
    فُطريات / خميرة 45 (2) 16 (1) 25 (3)
    متعدد المكروبات 28 (1) 16 (1) 5 (1)
    مكروبات أخرى أو سلبية المزرعة 398 (14) 216 (13) 131 (18)
    الأعراض والعلاماتحمى (90 %)، وتسرع القلب ورعشة.
    أعراض عامة: ضعف وفقد الشهية ونقص الوزن وكثرة العرق ووجع المفاصل.
    أعراض في القلب: أصوات في القلب.
    أعراض جلدية: حبرات وعقد - Osler وأذية - Janeway.
    تضخم الطحال
    التشخيص
    هناك معايير رئيسية لتشخيص التهاب الشغاف العدوائي، وأخرى فرعية.
    وحتى يتم تشخيص المريض بالتهاب الشغاف العدوائي يجب أن يكون لديه إما معياران رئيسيان، أو معيار رئيسي واحد وثلاثة فرعية، أو 5 معايير فرعية.
    هذه المعايير وُضِعت من قبل ديوراك وزملائه للوصول إلى تشخيص نهائي لمرضى التهاب الشغاف العدوائي.
    المعياران الرئيسيان
    أن تكون نتائج زراعة الدم موجبة، وذلك يكون بأحد التالية: زراعتان دمويتان للمريض تكونان موجبتان لكائن حي يسبب التهاب الشغاف العدوائي عادة.
    زراعتان دمويتان موجبتان، بحيث يكون الفرق بين الزراعة الأولى والثانية 12 ساعة أو أكثر.
    ثلاث زراعات موجبة، بحيث يكون الفرق بين كل منها ساعة أو أكثر.
    أن تكون نتائج تخطيط صدى القلب موجبة لالتهاب الشغاف العدوائي، وذلك يكون بأحد التالية: أن تكون نتيجة التخطيط موجبة، وأن يكون ذلك بوجود كتلة متذبذبة على صمام، أو على مادة مزروعة، وذلك بدون وجود تفسير آخر.
    خراجة في عضل القلب
    وجود تفزر (وهو التمزق بعد الخياطة) جزئي حول صمام صناعي
    وجود قلس صمامي جديد
    المعايير الفرعية
    وجود عوامل قلبية تؤهب المريض لهذا المرض، أو استخدام العقاقير المأخوذة بالوريد
    درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أكثر
    ظاهرة وعائية، وتتمثل في أحد الآتية: وجود صمة شريانية (وهي خثرة تغادر مكانها الأصلي وتذهب إلى شريان ما)، أو أم الدم الفُطرية الشكل، أو نزيف داخل القحف، أو آفة جينواي (Janeway Lesion) (وهي آفة حمراء غير مؤلمة تظهر على راحة أو أخمص المريض)،
    ظاهرة مناعية، وتتمثل في أحد الآتية: التهاب كبيبات الكلى، أو عُقَد أوسلر (Osler's Nodes) (وهي عُقَيدات بقطر أقل من 0.5 سم تظهر على أصابع اليد أو القدم)، أو بقع روث (بقع دموية تكون موجودة في الشبكية).
    وجود نتيجة موجبة لزراعة الدم لكائن حي يمكن أن يصيب بالتهاب الشغاف العدوائي، ولكن نتيجة الزراعة لا توافق تماماً أحد معايير النتيجة الموجبة أعلاه.
    نتيجة موجبة في تخطيط صدى القلب لالتهاب الشغاف العدوائي، ولكن النتيجة لا توافق تماماً معايير النتيجة الموجبة أعلاه.

معرض صور وقيديوهات من ويكبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...