بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الاثنين، 19 يونيو 2023

بوابة:جغرافيا

القائمة الرئيسية 
بوابة:جغرافيا  ويكبيديا
بوابة /من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  
بوَّابةُ الجُغرافيا 
بوابة مشروع أحدث التغييرات بلد الأسبوع تصنيفات

مختارات أخرى
الجغرافيا علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية، والظواهر الطبيعية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض. يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية "geographica"، المؤلفة من شقين: الأول "geo" ويعني الأرض، والثاني "graphica" ويعني الوصف أو الصورة، وترجمتها العربية؛ وصف الأرض.
كلمة الجغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون مصطلحات كصورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق. فقد كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.
وتنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين وهما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.
للمزيد عن الجغرافيا... في ويكيبيديا عربية يوجد 151٬444 مقالة مرتبطة بموضوع جغرافيا.
مقالة مختارة 
   أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها. إلى جانب حدود أوروبا الجغرافية يعود مفهوم حدود القارة يعود إلى العصور القديمة الكلاسيكية، والتعسفي، حيث أصبح مصطلح "القارة" جغرافيّ في المقام الأول ولكنه يشمل أيضُا العناصر الثقافية والسياسية. وكلمة أوربَّا أصلها إغريقي (باليونانيّة: Ευρώπη) وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). وهي ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (أي 11 % من سكان الأرض). تمتدُّ روسيا وهي أكبر بلد أوروبي عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، في حين تعتبر دولة الفاتيكان أصغر دول القارة. يتفق المؤرخين أن أوروبا، خاصةً في اليونان القديمة وروما القديمة هي مهد الحضارة الغربية المؤثرة على العالم. وقد لعبت أوروبا دورًا بارزًا في الشؤون العالمية بدءاً من القرن الخامس عشر، وخاصًة عقب بداية الإستعمار. سيطرت الدول الأوروبية بين القرنين السادس عشر والعشرين، في أوقات مختلفة على الأمريكتين، ومعظم أفريقيا وأوقيانوسيا، وأجزاء كبيرة من آسيا
شخصية جغرافية

 
  أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة "القرَش" التي تقع بقرب دمشق. (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى. كما أنه صاحب مؤلف "شرح كتاب الشفاء لابن سينا" وهو كتاب شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية. 
صورة مختارة




بواسطة: الإدريسي

خارطة العالم للإدريسي، مخطوطة باللُغة العربيَّة، هذه النسخة من سنة 1456 م والأصلية تعود إلى 804 هـ / 1154 م. يلاحظ الجنوب في الأعلى كما كان يعتقد قديماً.

(أخرى)



متفرقات 
هل تعلم
هل تعلم أن نهر النيل يعتبر أطول انهار العالم إذ يبلغ طوله 6695 كم وهو ينبع من بحيرة فكتوريا ويصب في البحر المتوسط ويمر بمصر والسودان وجنوب السودان. هل تعلم أن أعلى شلالات العالم هي شلالات آنجل في جنوب غرب فنزويلا. هل تعلم أن أعلى قمة جبلية في العالم هي قمة افرست في جبال الهملايا بين نيبال والصين وبلغ ارتفاعها حوالي 8848م. هل تعلم أن أعلى مرتفع جبلي في أفريقيا هو جبل كيليمانجارو في تنزانيا من سلسلة وادي الصدع العظيم. 
حدث في مثل هذا الشهر
1 يونيو 2007 – تشكل لإعصار جونو في بحر العرب
6 يونيو 1953 – وفاة الجغرافي فريد شايفر، الذي يعتبر واحدا من رواد الثورة الكمية
19 يونيو 1965 – محافظة سمر الشرقية بالفلبين، تم إنشاؤها من سمر بحكم القانون الجمهوري رقم 4221
20 أو 21 يونيو – يحدث الانقلاب الشمسي الصيفي في نصف الكرة الارضية الشمالي (في الصورة) حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق
جغرافيا طبيعية

جغرافيا
جغرافيا حسب المكان
جغرافيا حسب الموقع
فروع الجغرافيا
جغرافيون
أسماء أماكن
أعمال عن جغرافيا
أماكن
استكشاف
الجغرافيا حسب الحقبة
بذرة جغرافيا
بوادي
بيانات ومعلومات جغرافية
تاريخ الجغرافيا
تحليل البيانات المكانية
ترميز جغرافي
تفضيلات جغرافية
تكنولوجيا جغرافية
توجيه
مناطق ثقافية قبل كولومبية
مناطق جغرافيا
جغرافيا العالم العربي
خرائط
علم الخرائط
خرائط العالم
خط طول
خطوط طول
خطوط وهمية في الجغرافيا
دراسات بيئية
دول
صحاري
صور جغرافية
ظواهر جغرافية
ظواهر طبيعية
علم تقسيم الأرض
قوائم جغرافيا
قوانين الجغرافيا
كتب تاريخ عن الجغرافيا
كتب جغرافيا
علم المساحة
مصطلحات جغرافية
معالم
ملاحة
ممرات جيوسياسية
علم المناخ
مناطق
مناطق جغرافية
مناطق زمنية
مناظر طبيعية
منظمات جغرافية
ميادين
نظريات جغرافية
نظم أرضية
نظم المعلومات الجغرافية

مشاريع ويكي

ويكيبيديا:مشروع ويكي جغرافيا
ويكيبيديا:بلد الأسبوع










آسيا إفريقيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا





الوطن العربي المتوسط الاتحاد الأوروبي

بوابات أخرى
كوكب الأرض علوم الأرض علم البيئة طاقة فيزياء علوم علم الاجتماع ماء












قوالب الجغرافيا


هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 9 يوليو 2014 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)


تصنيفات: بوابة جغرافيا
بوابات جغرافيا
جغرافيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...