بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

السبت، 24 يونيو 2023

دوار الوضعة الانتيابي الحميد {(Benign paroxysmal positional vertigo}

دوار الوضعة الانتيابي الحميد  

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

مخطط للأذن الداخلية.

دوار الوضعة الانتيابي الحميد

 مخطط للأذن الداخلية.

 
الاختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة
، وطب الجهاز العصبي
المظهر السريري
الأعراض دوخة
، ودوخة
الوبائيات
انتشار المرض/ 0.024

 
دوار الوضعة الانتيابي الحميد (Benign paroxysmal positional vertigo)‏ هو مرض ينشأ من الأذن الداخلية. أعراضه نوبات متكررة من الدوار الوضعي، والذي يكون على شكل شعور بالالتفاف بسبب تغير موضع الرأس. دوار الوضعة الانتيابي الحميد هو أكثر الأسباب شيوعا لأعراض الدوار.يحدث ذلك مثلاً أثناء تغيير وضعية الجسم خلال النوم أو عند تغيير وضعية الرأس بشكل عام. تستمتر نوبة الدوار الواحدة في كل مرة أقل من دقيقة واحدة، مصحوبة في بعض الأحيان بأعراض غثيان. ويعتبر الدوار الموضعي الحركي الحميد أحد أكثر أنواع الدوار شيوعاً.
ممكن أن ينتج هذا الدوار عن تعرض المريض لإصابة في الرأس، كما تزيد احتمالية الإصابة به عند كبار السن.إلا أنه لم يعثر حتى الآن على المسبب الرئيسي لهذا المرض. يحدث هذا المرض عند تحرك أحد البلورات الكرستالية الصغيرة من مكانها داخل الأذن الداخلية مسببة بذلك نوعا من اضطراب التوازن كذلك اللذي يحدث في مرض مينير. وعادة ما يتم تشخيص الدوار الموضعي الحركي الحميد عن طريق إجراء مناورة ديكس-هالبيك لرصد حركة بؤبؤ العين للكشف عن هذا المرض واستبعاد الاحتمالات الأخرى.
غالبا ما تتم معالجة الدوار الموضعي الحركي الحميد عن طريق إجراء عدد من الحركات البسيطة مثل مناورة إيبلي أو تمارين براندت-داروف. كما توصف للمريض بعض الأدوية لتخفيف الغثيان. لا يعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة حيث من الممكن أن تختفي الأعراض تماما خلال أسبوع أو أسبوعين، إلا أنها قد تعود للظهور من جديد عند بعض الناس
تم تسجيل أول تشخيص طبي لهذا المرض في عام 1921 من قبل روبرت باراني. يتعرض حوالي 2.4 ٪ من الناس لهذا المرض خلال حياتهم. كما أن 10٪ من الناس اللذين وصلوا إلى سن الثمانين قد سبق وأن تعرضوا إلى هذا النوع من الدوار. يصيب هذا المرض الإناث بصورة أكبر من الذكور. كما تحدث الإصابة به عادة بين سن الخمسين والسبعين.
العلامات والأعراض
الأعراض

نوبات مفاجئة من الدوار تستمر لثوان قليلة أو دقيقة.
ينتج الدوار عن تغيير الوضع، خصوصا تغيير وضعية الرأس. أكثر حركات المرضى شيوعا المسببة لهذا الدوار هي رفع الرأس إلى أعلي للنظر أو التقلب أثناء النوم.
القيء، وهو عرض شائع في هذه الحالات ويعتمد على قوة الدوار.
غالبا ما يكون مصحوبا بالغثيان.
الشعور بحالة ماقبل الإغماء نادر الحدوث ولكنه محتمل.
الاضطراب البصري: من الصعب القراءة أو الرؤية خلال نوبة الدوار بسبب رأرأة العين.
بعض المرضي يمكنهم تحديد الوضعية المحددة للرأس اللتي ينتج عنها الدوار لديهم، والبعض الآخر يمكنهم تحديد الاتجاه المعين لحركة الرأس اللي ينتج عنه الدوار. لا يصاحب هذا المرض أي احساس بالعجز العصبي مثل الخدر أو الضعف، وإذا كانت هذه الأعراض موجودة، يجب النظر في مسببات أخرى أكثر خطورة.
الأسباب
توجد مجموعة من بلورات الكالسيوم المعروفة باسم (أوتوكونيا) داخل متاهة الأذن الداخلية. في المرضى الذين يعانون من الدوار الموضعي الحركي الحميد، تتحرك إحدى أو مجموعة من البلورات من مكانها داخل دهليز الأذن، وتهاجر مع مرور الوقت إلى أحد القنوات النصف دائرية للأذن الداخلية. وعندما يتم تحريك الرأس فان هذه الحركة تقوم بدورها بتحريك البلورات الكرسالتية داخل السوائل الليمفاوية في الأذن الداخلية مما ينتج عنه الإحساس بالدوار وعدم التوازن. ممكن أن يحدث الدوار الموضعي الحركي الحميد نتيجة لاحد العوامل التالية: تحريك الرأس إلى أسفل أو أعلى
التعرض لإصابه في الرأس
حركة الرأس المفاجئة
التقلب أثناء النوم
إمالة الرأس
التغيير في الضغط الجوي
الضغط العصبي
نقص النوم
الجفاف
التشخيص   يتم تشخيص الحالة عن طريق الإطلاع على التاريخ الصحي للمريض، إجراء مناورة (ديكس-هالبيك)، أو إجراء اختبار الدوران.

undefined
مناورة ديكس-هالبيك هو اختبار شائع يقوم به الفاحصون لتحديد ما إذا كانت القناة الهلالية الخلفية سببا في الدوار. ينطوي الاختبار على إعادة توجيه الرأس لمحاذاة القناة الهلالية الخلفية مع اتجاه الجاذبية. هذا الاختبار سوف يحفز الدوار وبالتالي يساعد في تحديد سببه.
اما اختبار الدوران فيمكن من خلاله تحديد إذا ما كانت القناة الهلالية الأفقية هي السبب في الدوار. يجرى هذا الاختبار عن طريق تدوير رأس المريض ب90 درجة باتجاه اليسار والتحقق من علامات الرأرأه في العين. ويلي ذلك جلب الرأس بلطف إلى وضع البداية. 

 

= ثم يقوم الفاحص بتدوير الرأس بسرعة 90 درجة إلى الجانب الأيمن، ويتحقق مرة أخرى. الجانب المتضرر سيؤدي إلى دوار وإلى أكثر كثافة في الرأرأة.
إن كلا من اختبار ديكس-هالبيك واختبار الدوران يحدثان دوار بسيط يستمر لمدة ثوان قليلة للتعرف على السبب.
كما أن يتم اجراءهما من قبل أخصائي في إدارة اضطرابات الدوخة، أخصائي العلاج الطبيعي، أخصائي السمع أو طبيب مختص.
التشخيص التفريقيعادة ما يتم الخلط بين الدوار والدوخة، وهما مختلفان. بينما يسبب كلاهما نحو ستة ملايين زيارة للمستتشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام. يتم تشخيص بين 42٪ من هؤلاء المرضى في نهاية المطاف بمرض الدوار الموضعي الحركي الحميد. وتشمل الأسباب الأخرى للدوار: دوار الحركة، التعرض البصري للأجسام المتحركة القريبة (مثل مرور السيارات والثلوج المتساقطة)، مرض مينير، والصداع النصفي.
العلاج

undefined

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...