بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

أَلَمُ الرَّقَبَة ( Neck pain أو Cervicalgia) والتهاب المفصل العجزي الحرقفي



ألم الرقبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أَلَمُ الرَّقَبَة= {شخصٌ يُعاني من آلامٍ في الرَّقبة

معلومات عامة*الاختصاص جراحة الأعصاب*من أنواع الألم، والألم

أَلَمُ الرَّقَبَة ( Neck pain أو Cervicalgia)‏ هو مشكلة شائعة، إذ يُصاب ثلثي السكان بآلام الرقبة في مرحلة ما من حياتهم.

يمكن أن يكون سبب آلام الرقبة مشاكل عديدة في العمود الفقري. وقد تنشأ آلام الرقبة بسبب ضيق العضلات في كل من الرقبة والجزء العلوي من الظهر، أو الأعصاب النابعة من الفقرات العنقية. وقد يخلق تعطُّل مفصل الرقبة الألم، وكذلك تعطُّل مفصل الجزء العلوي من الظهر.

يتم اعتماد ثبات الرأس عن طريق الجزء الأسفل من الرقبة وأعلى الظهر، وهذه المناطق عادة تسبب آلام الرقبة. تسمح أعلى ثلاثة مفاصل في الرقبة بمعظم حركة الرقبة والرأس. أما المفاصل السفلى في الرقبة ومفاصل أعلى الظهر فتخلق بنية داعمة لاستقرار الرأس. إذا تأثر هذا النظام الداعم سلبًا، ستشدد العضلات في المنطقة، مما يؤدي إلى آلام الرقبة.

تؤثر آلام الرقبة على حوالي 5٪ من سكان العالم اعتبارًا من عام 2010.

التشخيص التفريقيقد تنشأ آلام الرقبة من أي من الأجزاء في العنق بما في ذلك: الأوعية الدموية، والأعصاب، وممر الهواء، الجهاز الهضمي، والجهاز العضلي / الهيكل العظمي أو قد تكون الآلام رجيعة من مناطق أخرى من الجسم.

الأسباب الرئيسية والحادة لآلام الرقبة (تقريبًا حسب ترتيب الشدة) ما يلي: تسلُّخ الشريان السباتي

ألم رجيع من متلازمة الشريان التاجي الحادة

سرطان الرأس والعنق

العدوى: خراج خلف البلعوم، التهاب لسان المزمار، وغيرهافتق القرص الشوكي - بروز الأقراص، أو التدلِّي الحاد.

انحلال الفقار - التهاب المفاصل التنكسية والعظمية

تضيق القناة الشوكية

وتشمل أسباب آلام الرقبة الأكثر شيوعًا والأقل حدة: الإجهاد - الجسدي والضغط النفسي

ثبات الوضعية لفترات طويلة - الكثير من الناس تغفو على الأرائك والكراسي وتستيقظ مع رقاب قرحة.

الإصابات الطفيفة والسقوط - حوادث السيارات، والأحداث الرياضية والإصابات الطفيفة اليومية.

الألم الرجيع - ومعظمهم من مشاكل في الجزء العلوي من الظهر

إجهاد العضلات هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعًا

انزلاق غضروفي

على الرغم من أن الأسباب عديدة، يمكن تصحيح معظمها بسهولة عن طريق إما مساعدة مهنية أو المشورة والمساعدة الذاتية والتقنيات.

وتشمل أكثر الأسباب وضعيات النوم الخاطئة، والصعر، وإصابة الرأس، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وإيلام السباتي، والضلع العنقي الخلقي، وزيادة عدد كريات الدم البيضاء، والحصبة الألمانية وبعض أنواع السرطان، والتهاب الفقار اللاصق، وكسر العمود الفقري العنقي، وإصابات المريء، والنزيف تحت العنكبوتية، والتهاب العقد اللمفية، وإصابات الغدة الدرقية، وإصابات القصبة الهوائية.

العلاج يعتمد علاج آلام الرقبة على السبب. بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، يمكن علاج آلام الرقبة علاجًا متحفظًا. ومن التوصيات التي تساعد على التخفيف من الأعراض تطبيق الحرارة أو البرودة.

وتشمل العلاجات الأخرى الشائعة: الدواء، وآليات تدريب الجسم، والراحة، والعلاج الطبيعي.

العلاج المحافظوُجِد أن ممارسة الرياضة بالإضافة إلى تحريك المفاصل (تعديل الفقرات) يكون مفيدًا في كل من اضطرابات الرقبة الميكانيكية الحادة والمزمنة. يؤدي تحريك الفقرات العنقية إلى تغييرات فورية، وقصيرة الأجل؛ لا تتوفر بيانات على المدى الطويل. ولذلك قد يساعد تحريك عضلات الصدر في تحسين الألم. وقد تبين أن العلاج بالليزر منخفض المستوى يحد من الألم فورًا بعد العلاج في آلام الرقبة الحادة ويصل إلى 22 أسبوعًا بعد الانتهاء من العلاج في المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة المزمنة.

الأدويةيُنصَح بالمسكنات: مثل عقار أسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية للألم. تُوصف مرخيات العضلات كثيرًا ومعروفة بكونها فعالة. ومع ذلك، أظهرت دراسة أن مُرخِي عضلات يُدعى سيكلوبنزابرين لم يكن فعالًا لعلاج ألم العنق الحاد (على العكس من آلام الرقبة المزمنة).

كذلك قد تكون الكريمات واللاصقات الموضعية المُتاحة دون وصفة طبية فعّالة لبعض المرضى.

العلاج الجراحي

لا يتم تحديد عملية جراحية لعلاج الأسباب الميكانيكية لآلام الرقبة. إذا كانت آلام الرقبة هو نتيجة لعدم الاستقرار، أو السرطان، أو عملية جراحية لمرض آخر، فقد يكون من الضرورية القيام بعملية جراحية. وعادةً لايتم تحديد عملية جراحية لعلاج فتق الأقراص ما لم يكن هناك ضغط على الحبل الشوكي أو إذا طال الألم والعجز لعدة شهور وفشل العلاج المحافظ مثل العلاج الطبيعي.

الوبائيّة تؤثر آلام الرقبة على حوالي 330 مليون شخص على مستوى العالم اعتبارًا من عام 2010 (4.9٪ من السكان). وهي أكثر شيوعًا في النساء (5.7٪) من الرجال (3.9٪). لكنه أقل شيوعًا من آلام أسفل الظهر.

تقدم المرض تُشفَى تقريبًا نصف النوبات في غضون عام واحد. وتصبح حوالي 10٪ من الحالات مزمنة.

=======

التهاب المفصل العجزي الحرقفي  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

Sacroiliitis

معلومات عامة

الاختصاص طب الروماتزم

من أنواع التهاب

الموقع التشريحي مفصل عجزي حرقفي

التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب داخل المفصل العجزي الحرقفي.

وهي سمة من سمات اعتلال المفاصل الفقاري، مثل التهاب المفاصل الفقاري المحوري (بما في ذلك التهاب الفقار اللاصق)، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل التفاعلي أو التهاب المفاصل المرتبط بأمراض الأمعاء الالتهابية، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، وهو أيضًا أكثر أعراض داء البروسيلات شيوعًا.

الأعراض غالبًا ما تبدأ أعراض مرضى التهاب المفصل العجزي الحرقفي بعدة طرق مختلفة، لكنه يرتبط بشكل شائع بكمية الضغط المطبق على المفصل العجزي الحرقفي. عادةً ما يكون ألم التهاب المفصل العجزي الحرقفي محوريًا، أي موقع الالتهاب هو نفس مكان الإحساس بالألم. تشمل الأعراض عادة الألم الالتهابي المطول في منطقة أسفل الظهر أو الوركين أو الأرداف.

ومع ذلك، قد يصبح الألم أكثر جذرية في الحالات الأكثر شدة، وقد يظهر أيضًا في مناطق غير مرتبطة بموقع الإصابة بما في ذلك الساقين والفخذ والقدمين.

تتفاقم الأعراض عادةً بسبب: الانتقال من الجلوس إلى الوقوف.

المشي أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

الجري.

صعود الدرج.

المشي بخطوات طويلة.

التدحرج في السرير.

تحميل المزيد من الوزن على ساق واحدة.

الأسباب  التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو حالة ناتجة عن التهاب داخل المفصل العجزي الحرقفي. يقع هذا المفصل في قاعدة العمود الفقري المعروفة باسم العجز، والحوض المعروف باسم الحرقفة. «itis» هو مصطلح لاتيني يشير إلى الالتهاب.

نظرًا لأن التهاب المفصل العجزي الحرقفي يمكن أن يصف أي نوع من الالتهاب الموجود داخل المفصل، يوجد عدد من الحالات التي تسببه. وتشمل: يمكن أن يسبب التهاب المفاصل التنكسي، أو هشاشة العظام في العمود الفقري حدوث تآكل داخل المفصل العجزي الحرقفي ويؤدي إلى التهاب وألم في المفاصل.

أي شكل من أشكال اعتلال المفاصل الفقاري، والذي يشمل التهاب الفقار اللاصق، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل التفاعلي أو التهاب المفاصل المرتبط بأمراض الأمعاء الالتهابية، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

يمكن أن يسبب الحمل التهابًا نتيجة اتساع وتمدد المفاصل العجزية الحرقفية استعدادًا للولادة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للوزن الإضافي الذي تحمله المرأة أثناء الإنجاب أن يضع ضغطًا زائدًا على المفصل العجزي الحرقفي، مما يؤدي إلى تآكل غير طبيعي.

إصابات رضحية مثل السقوط أو اصطدام السيارة الذي يؤثر على أسفل الظهر أو الوركين أو الأرداف أو الساقين.

الايزوتريتنون، أو الأدوية الأخرى التي تقتل الخلايا داخل المفصل. في هذه الحالة، تساعد مكملات سلفات شوندروتن والجلوكوزأمينات والكولاجين في تجديد الأنسجة المصابة.

على الرغم من ندرتها، لكن قد تسبب العدوى داخل المفاصل العجزي الحرقفي أو جزء آخر من الجسم، مثل عدوى المسالك البولية التهاب المفصل.

العلاج

يمكن أن يختلف علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي اعتمادًا على شدة الحالة ومقدار الألم الذي يعاني منه المريض. ومع ذلك، فإنه يقسم عادةً إلى فئتين جراحية وغير جراحية:

غير الجراحيةفي معظم الحالات، يمكن علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي بدون جراحة. غالبًا ما يجد المرضى الراحة من خلال الجمع بين الراحة والعلاج بالحرارة/الجليد والأدوية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين. تساعد هذه العلاجات البسيطة معًا في تقليل الالتهاب في المفصل العجزي الحرقفي.بالنسبة للأشكال الأكثر حدة من التهاب المفصل العجزي الحرقفي، قد يوصى بحقن المفصل العجزي الحرقفي للمساعدة في التخلص من الأعراض. يحقن الطبيب عامل مخدر، ليدوكائين عادة، وستيرويد قوي مضاد للالتهابات في المفصل باستخدام إرشادات الكشف الفلوري. يمكن إعطاء حقن الستيرويد هذه حتى ثلاث أو أربع مرات في السنة ويجب أن تكون مصحوبة بعلاج طبيعي للمساعدة في إعادة تأهيل المفصل المصاب.

الجراحية غالبًا الجراحة هي الملاذ الأخير عند التعامل مع التهاب المفصل العجزي الحرقفي ونادرًا ما تكون مطلوبة. ومع ذلك، قد يكون خيارًا قابلًا للتطبيق للمرضى الذين يعانون من ألم شديد لا يستجيب للعلاجات غير الجراحية ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياتهم. في هذه الحالات، يمكن للإجراء طفيف التوغل والمعروف باسم دمج المفصل العجزي الحرقفي أن يساعد على استقرار المفصل بشكل فعال ويزيد قدرته على التحمل عن طريق دمجه.أجرى غونتشيف وزملاؤه بحث حديث عام 2017 يُظهر نجاح تحفيز العصب المحيطي كعلاج طويل الأمد لالتهاب المفصل العجزي الحرقفي التنكسي عند المرضى الأكبر سنًا.

انظر أيضًا  اعتلال المفصل العجزي الحرقفي

جراحة المفصل العجزي الحرقفي غير الوظيفي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...