بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate

الاثنين، 26 يونيو 2023

من متلازمات القلب{الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية ( Sinus node dysfunction)‏}و الاضطراب المرتبط بجين CDK13.والمتلازمة السابقة للإثارة ( Pre-excitation syndrome) وتسرع القلب الانتيابي (Paroxysmal tachycardia)

 

 

 اختلال وظيفي للعقدة الجيبية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
اختلال وظيفي للعقدة الجيبية
 
الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية ( Sinus node dysfunction)‏، وتُعرف أيضًا بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة، وهي مجموعة من اضطرابات النظم القلبي تحدث عادةً نتيجة خلل في وظيفة العقدة الجيبية، وهي المنظم الرئيسي لضربات القلب. تعتبر متلازمة تسرع القلب-بطء القلب نوعًا من متلازمة العقدة الجيبية المريضة تتبادل فيها اضطرابات النظم القلبي بين تسارع وتباطؤ ضربات القلب.
العلامات والأعراضلا تظهر أي أعراض غالبًا في حالة الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية، خاصةً في المراحل المبكرة من المرض. تظهر العلامات والأعراض عادةً في المراحل المتقدمة من المرض ويصاب أكثر من 50% من المرضى بالإغماء أو نوبات عابرة من شبه الإغماء بالإضافة إلى حالات متبادلة من تباطؤ وتسارع ضربات القلب، ما يُعرف بمتلازمة تسرع القلب-بطء القلب. يمكن أن تتضمن الأعراض الظاهرة التشوش الذهني، والإرهاق، والخفقان، وآلام الصدر، وضيق التنفس، والصداع، والغثيان. يمكن أن يُصاب المرضى أيضًا بأعراض فشل القلب الاحتقاني، أو السكتة الدماغية، أو نوبات نقص التروية العابرة بسبب اضطرابات النظم القلبي.
 
المضاعفات
تعتبر الإصابة بمتلازمة تسرع القلب-بطء القلب أكثر المضاعفات شيوعًا في حالات الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية، مع اضطرابات في النظم الأذيني للقلب مثل تسرع القلب الأذيني، والرجفان الأذيني، والرفرفة الأذينية. تزيد هذه الاضطرابات النظمية من خطر تكون الجلطات في الأذين، بالإضافة إلى الانصمام، والسكتة الدماغية.
 
وتعتبر الإصابة بتوقف العقدة الجيبية، أو الإحصار الجيبي الأذيني، أو الإحصار الأذيني البطيني، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من اضطرابات النظم القلبي، من المضاعفات الشائعة أيضًا. يرتبط الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية ارتباطًا وثيقًا بوجود الرجفان الأذيني نتيجةً للسبب المشترك بينهما في إعادة الهيكلة الأذينية.
 
الأسباب
 
يمكن أن يحدث الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية نتيجةً لعوامل داخلية وخارجية تؤثر على الأداء الطبيعي للعقدة الجيبية. تتضمن الأسباب الداخلية التنكس، أو الاختلال الوظيفي، أو إعادة هيكلة العقدة الجيبية، بينما يمكن أن تسبب العوامل الخارجية اضطرابات في النظم الأذيني، أو تسبب تفاقم هذه الاضطرابات إذا كانت موجودةً بالفعل. عادةً ما تكون الأسباب الداخلية مسؤولةً عن الاختلال الوظيفي الدائم للعقدة الجيبية بينما تكون الأسباب الخارجية عادةً مسؤولةً عن الحالات المؤقتة من هذا الاختلال.
 
الأسباب الداخلية
يعتبر التليف التنكسي، المرتبط بالعمر، للعقدة الجيبية أكثر الأسباب الداخلية شيوعًا لهذا المرض. وتتضمن الأسباب الداخلية الأخرى اختلالات وظيفية وراثية في قنوات الأيونات، وأمراض إعادة الهيكلة القلبية مثل فشل القلب، والرجفان الأذيني، والأمراض الارتشاحية مثل داء الساركويد، والداء النشواني، وداء الاصطباغ الدموي، وأمراض النسيج الضام، بالإضافة إلى الأسباب الالتهابية مثل حمى الروماتيزم، وداء شاغاس، وداء لايم، بالإضافة إلى التغيرات التصلبية العصيدية والإقفارية بشريان العقدة الجيبية.
يعتبر الاختلال الوظيفي الوراثي للعقدة الجيبية مرتبطًا بطفرات الجين المسؤول عن تكوين وحدة ألفا الفرعية لقناة الصوديوم (SCN5A).
 
الأسباب الخارجية
يمكن أن تقع تغيرات على وظيفة العقدة الجيبية نتيجةً لبعض الأدوية القلبية الشائعة مثل حاصرات المستقبل بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، والديجوكسين، والأدوية المثبطة لتأثير العصب الودي، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى المضادة لاضطرابات النظم القلبي؛ ما يؤدي إلى اضطرابات في النظم القلبي مثل متلازمة العقدة الجيبية المريضة. يمكن أيضًا لاضطرابات الكهارل، مثل فرط بوتاسيوم الدم، ونقص بوتاسيوم الدم، ونقص كالسيوم الدم، أن تغير من الوظيفة الطبيعية للعقدة الجيبية. ويعتبر قصور الدرقية، ونقص التأكسج، وانخفاض درجة الحرارة، بالإضافة إلى العديد من السموم المختلفة، من العوامل الخارجية المرتبطة بالاختلالات الوظيفية للعقدة الجيبية.
 
العلاج  يعتبر السبب الرئيسي للبدء في العلاج وجود أعراض ظاهرة للمرض. ويعتبر منظم ضربات القلب طريقة العلاج الرئيسية في حالات الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية المصحوب بالأعراض. تهدف هذه الوسيلة العلاجية إلى تخفيف أعراض الاختلال الوظيفي للعقدة الجيبية مع تحسين جودة الحياة. يفضل استخدام منظم ضربات القلب مزدوج الغرف بسب احتمالية تكون إحصار أذيني بطيني، كما أنه أكثر فاعليةً، من ناحية التكلفة، على المدى الطويل مقارنةً بمنظم ضربات القلب ذي الغرفة الواحدة.
في متلازمة تسرع القلب-بطء القلب، يمكن معالجة تسرع القلب الأذيني بالاعتماد على العلاج الدوائي. ومع ذلك، يمكن أن تسبب هذه الأدوية تفاقم حالات بطء القلب الموجودة بالفعل. وبالتالي، يُزرع بالمريض منظم لضربات القلب مزدوج الغرف ليكون قادرًا على التعامل مع تسرع القلب الأذيني بالإضافة إلى بطء القلب أيضًا، قبل البدء في العلاج الدوائي.
========
الاضطراب المرتبط بجين CDK13  / من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاضطراب المرتبط بجين CDK13

Typical facial appearance of an individual with CDK13-related disorder
 
 تسميات أخرى Congenital heart defects, dysmorphic facial features and intellectual developmental disorder (CHDFIDD),
CDK13-related CHDFIDD
 
الاختصاص علم الوراثة الطبية
من أنواع مرض قلبي خلقي
 
الأسباب
الأسباب Genetic (سيادة mutation in CDK13)
المظهر السريري
الأعراض مرض قلبي خلقي, intellectual disability, characteristic facial features, انسداد معوي زائف
الإدارة
التشخيص Genetic testing
العلاج Gastroprokinetic medication، فغر المعدة, speech therapy, تواصل بصري
المآل Not yet certain. A few patients in mid-adulthood identified.
 
الوبائيات
انتشار المرض Not yet known. At least 44 individuals diagnosed اعتبارًا من يناير 2019.
 -----------
 
الاضطراب المرتبط بـ CDK13 ، والذي يعرف أيضًا باسم عيوب القلب الخلقية، وتشوه ملامح الوجه واضطراب النمو الفكري (CHDFIDD)، هو حالة وراثية سائدة ونادرة تتميز بعيوب خلقية في القلب وإعاقة ذهنية وملامح وجه مميزة. يعاني المصابون عادةً من تأخيرات في الحركة واللغة، نقص التوتر العضلي، وخلل الحركة في الجهاز الهضمي. وتشمل ميزات الوجه جسر أنفي عريض وعينين متباعدتين وأذنين بارزتين ومنخفضتين ونهاية أنف مسطّحة وفم صغير. تشمل السمات الأقل شيوعًا التشوهات الخلقية في العمود الفقري وفقدان السمع أو النوبات.تحدث المتلازمة بسبب طفرة في جين CDK13 ، الذي يعمل على تشفير بروتين كيناز 13 المعتمد على السيكلين. الكينازات المعتمدة على السيكلين هي كينازات بروتينية، والتي تكون ضرورية لتنظيم نسخ الحمض النووي لتمايز الخلايا. يعمل CDK13 على تعزيز التعبير عن الجينات المشاركة في عمليات النمو المختلفة، وتتعطل هذه العمليات أو لا تكتمل عندما يتحور الجين.يتم تشخيص المتلازمة عندما تؤكد الاختبارات الجينية حدوث طفرة فيCDK13 .
 
مراكز العلاج حول الأعراض. يمكن استخدام الأدوية، أو في الحالات الشديدة، فغر المعدة لعلاج خلل الحركة المعدية المعوية في أقرب وقت، ممكن أن يساعد النطق أو أجهزة الاتصال المساعدة في تطوير اللغة. إن التنبؤ غير مؤكد حتى الآن، بسبب نقص المرضى المعروفين، ومع ذلك تم تحديد عدد قليل من المرضى في منتصف مرحلة البلوغ.اعتبارًا من يناير 2019، تم تحديد ودراسة 44 فردًا على الأقل مصابين بهذه الحالة. ولأول مرة تم تحديد الطفرات في CDK13 على أنها مسببة للأمراض في دراسة جماعية عام 2016. وتم تحديد الاضطراب لأول مرة بواسطة بوستويك وآخرون. في عام 2017، الذي أنشأ أيضًا اسم CHDFIDD .
العلامات والأعراض  
 
== يعاني معظم الأفراد المصابين باضطراب مرتبط بـ CDK13 من عيوب خلقية في القلب، غالباً ما تكون عيبًا في الحاجز الأذيني أو البطينيعادةً ما يكون للمصابين بهذا الاضطراب مظهر وجه مميز يتضمن جسرًا أنفيًا عريضًا، وعينين متباعدتين، وجفون مقلوبة، وطيات فوقية، وحواجب مقوسة عالية، وآذان بارزة منخفضة، وطرف أنف مسطح وفم صغير مع شفة علوية صغيرة
عند بعض المصابين، تسبب المتلازمة شعر مجعد
لوحظ أن مظهر الوجه مشابه لمتلازمة كابوكي.
وعادةً ما ينتج عن المتلازمة إعاقة ذهنية، تشمل التأخير في اللغة والحركة
يعاني بعض الأفراد من عدم تكوين الجسم الثفني أو عدم تنسج دودة المخيخ. يمكن أن يظهر هذا أحيانًا مع أعراض اضطراب التوحد.
من الشائع أيضًا انخفاض توتر العضلات والحول. ويعاني عدد قليل من المرضى من صغر الرأس والنوبات.
يميل الأفراد المصابون إلى الإصابة بأعراض خلل الحركة في الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تشمل الارتجاع المعدي المريئي والإمساك وصعوبة في البلع.
يعاني عدد قليل من المصابين من مشاكل في الأذن تشمل ضعف السمع الحسي العصبي أو التهابات الأذن المتكررة
]، وكان عدد قليل من الأفراد يعانون من تشوهات خلقية في العمود الفقري بما في ذلك الفقرات المندمجة أو السنسنة المشقوقة وكذلك الجنف.
الأسباب
تحدث المتلازمة بسبب طفرة في إحدى النسختين من الجين CDK13 ، والذي يشفر بروتين كيناز 13 المعتمد على السيكلين. الكينازات المعتمدة على السيكلين هي كينازات بروتينية، لها وظيفة أساسية في دورة الخلية ونسخ الحمض النووي. هذا على وجه التحديد من خلال فسفرة البروتين، والتي تعمل على إيقاف أو تشغيل بروتينات معينة، مما يسمح بتمايز الخلايا وتطور عمليات النمو الطبيعية. تؤدي هذه الطفرة في إحدى نسختين من هذه الجينات إلى عدم تكوين بعض البروتينات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تتعطل بعض عمليات النمو أو قد لا تكتمل.
على وجه التحديد، يبدو أن CDK13 يفسفر بوليميراز الحمض النووي الريبوزي ويمكّنه من إجراء نسخ الجينات على DNA. يبدو أنه يفعل ذلك إلى حد كبير عندما يقوم RNA polymerase II بنسخ جينات معينة تشارك في تعزيز نمو الخلايا.
الطفرات في CDK13 التي تم تحديدها في الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب كانت في الغالب طفرات مغلوطة أي (تغيرات حمض أميني واحد) التي عملت على تغيير بنية الأحماض الأمينية لمجال كيناز البروتين الذي تم الحفاظ عليه بشدة (قليل التغيير) للجين، مما أدى إلى تكوين بنيوي. هذه التغييرات التي تؤثر على عمل هذا البروتين المهم. الطفرات الأكثر شيوعًا هي تلك التي تغير الحمض الأميني 842 للبروتين، الأسباراجين (Asn)، إلى السيرين (Ser) أو حمض الأسبارتيك (Asp).   ولكن العديد من الآخرين لديهم تم التعرف عليها.
 
أدت الطفرات المختلفة، اعتمادًا على مقدار تقليلها لوظيفة كيناز في الجين، إلى شدة مختلفة للمتلازمة. أولئك الذين لديهم طفرات تزيل النشاط الكلي لديهم، على سبيل المثال، صغر الرأس.
الطفرات في كل من نسختين CDK13 مميتة جنينية في الفئران. الفئران التي أزيلت نسختها من CDK13 لا تنجو بعد اليوم السادس عشر من التطور الجنيني بسبب حدوث قصور القلب، حيث أن القلب يحتوي على عدد أقل من خلايا عضلة القلب وعدد أقل من عضلة القلب، مع تعبير أقل عن الميوسين. جميع الأعضاء أصغر وأقل تطورًا، ويقل حجم الجنين.
 
التشخيص

يتم تشخيص الحالات بشكل عام بعد أن تؤكد الاختبارات الجينية أن CDK13 تحور، على الرغم من أنه قد يتم الاشتباه في الحالة بناءً على الأعراض. تتضمن طرق اكتشاف الطفرة تسلسل الإكسوم الكامل واختبار اللوحة، حيث يتم ترتيب مجموعة مختارة من الجينات المحتملة المعنية. يمكن تأكيد الطفرة عن طريق تسلسل سانجر
 
العلاج
مراكز العلاج حول الأعراض. غالباً ما يتم علاج عيوب الحاجز الأذيني أو البطيني بالملاحظة ولكن في الحالات الشديدة يمكن تصحيحها بالعمليات الجراحية. يمكن استخدام الأدوية الحركية لتعزيز إفراغ المعدة.
 
. يمكن إجراء فغر المعدة إذا كان خلل حركة المعدة شديدًا جدًا بحيث لا يمكن تناوله بشكل كافٍ.. يمكن أن يساعد علاج النطق في أقرب وقت ممكن أو أجهزة الاتصال المساعدة في تطوير اللغة.
التنبؤالتنبؤ غير مؤكد حتى الآن، حيث أن معظم الأفراد الذين تم اكتشافهم ودراستهم كانوا من الأطفال
، ومع ذلك تم تحديد عدد قليل من المرضى في منتصف مرحلة البلوغ.
 
علم الأوبئة   لم يُعرف معدل الانتشار بعد، حيث تم تحديد هذا الاضطراب مؤخرًا. بدءًا من تقرير بوستويك وآخرون في عام 2017، تم تحديد ودراسة 44 فردًا على الأقل يعانون من هذه الحالة اعتبارًا من يناير 2019.
 
البعد التاريخي للمرض
 
تم تحديد الطفرات في CDK13 لأول مرة على أنها مسببة للأمراض في عام 2016، عندما تم تحديدها في 7 أفراد من مجموعة كبيرة من 1891 مريضًا يعانون من عيوب خلقية في القلب في دراسة أجراها سيفريم وآخرون
تم العثور على الطفرات في CDK13 مرة أخرى في عام 2017 في 11 فردًا من مجموعة أكبر من 4293 مريضًا من المملكة المتحدة وأيرلندا مع تأخر في النمو بواسطة McRae et a. كجزء من الدراسة الجماعية لفك رموز اضطرابات النمو في المملكة المتحدة (DDD)
تم تحديد هذا الاضطراب لأول مرة من قبل بوستويك وآخرون (2017) (9 مرضى)، الذين أسسوا أيضًا مصطلح عيوب القلب الخلقية وملامح الوجه المشوهة واضطراب النمو الفكري (CHDFIDD).
عمل لاحقًا بواسطة Hamilton et al. (2018) (16 مريضًا.
أوهارا وآخرون. (2018) (3 مرضى)
وفان دن أكير وآخرون. (2018) (15 مريضًا
) حددوا ودرسوا مرضى إضافيين.
 
المتلازمة السابقة للإثارة
  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المتلازمة السابقة للإثارة


نظام التوصيل الكهربائي للقلب. (Accessory pathways not shown.)
1. عقدة جيبية أذينينة
2. عقدة أذينية بطينية
3. حزمة هيس
4. فرعي الحزمة
5. فرعي الحزمة
6. left-anterior fascicle
7. بطين أيسر
8. حاجز بين البطينين
9. بطين أيمن
10. فرعي الحزمة
 
الاختصاص طب القلب
من أنواع اضطراب نظم قلبي
 
المتلازمة السابقة للإثارة ( Pre-excitation syndrome)‏ 
 هو اضطراب نظم قلبي، حيثُ يحدثُ زوال الاستقطاب للبطينين في القلب مُبكرًا، يؤدي هذا الأمر إلى حُدوث انقباض بطيني سابق لأوانه جُزئي. من أشهر أشكالها هي متلازمة وولف-باركنسون-وايت.
 
الأنواع
النوع سبيل التوصيل فترة PR فترة QRS موجة دلتا
متلازمة وولف -باركنسون -وايت حزمة كينت (من الأذينين إلى البطينين) قصير طويل نعم
متلازمة لاون-غانونغ-ليفاين "حزمة جيمس" (من الأذينين إلى حزمة هيس) قصير طبيعي لا
نوع ماهايم ألياف ماهايم طبيعي طويل لا
=======
تسرع القلب الانتيابي  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تسرع القلب الانتيابي
 
الاختصاص طب القلب
من أنواع تسرع القلب
أدوية{{{ليدوكائين، وأدينوزين
 
تسرع القلب الانتيابي (Paroxysmal tachycardia)‏ هو شكل من أشكال تسرع القلب ويبدأ وينتهي أما بحالة حادة أو انتيابية.
ويطلق عليها أيضًا أسم «متلازمة بوفيريه-هوفمان».
التصنيفيمكن تقسيمها حسب الأصل إلى:تسرع القلب فوق البطيني.
اضطرابات نظم دقات القلب البطيني.
الأسباب
لا يُعرف السبب الحقيقي والدقيق لهذه الحالة، مع ذلك، من المُرجح أن يكون السبب عصبي وتتفاقم الحالة مع المجهود والبكاء. تُعتبر الأعراض في بعض الأحيان مثيرة للقلق لكنها ليست بخطيرة.
تزداد احتمالية الإصابة بتسرع القلب الانتيابي في متلازمة وولف -باركنسون -وايت ومتلازمة لاون-غانغون-ليفين.

 

========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سرطان الشرج والزائدة الدودية وأورام الدماغ

  سرطان الشرج  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة سرطان الشرج       رسم بياني يوضح سرطان الشرج في مراحله الأولى الاختصاص علم الأورام ...